المحتوى الرئيسى

الحد من المخاطر على أولويات الهلال الأحمر المصري

12/24 16:50

نظم الهلال الأحمر المصري الاجتماع الثاني لمتابعة ومناقشة مشروع القوانين والتشريعات الخاصة بهذه الظاهرة  بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر .

وأكدت الدكتورة مؤمنة كامل الأمين العام للهلال الأحمر المصري أن المجتمع الدولي تبنى العديد من الاتفاقيات وأطر عمل دولية أحدثها إطار سينداى للحد من المخاطر 2015  - 2030

وأوضحت انه من هذا المنطلق بدأت جمعية الهلال الأحمر المصري تولى اهتمامًا خاصًا بهذا الموضوع في إطار عملها الإغاثي الذى يتعدى الاستجابة اللحظية وقت وقوع الكارثة إلى مجال التأهب والاستعداد للتخفيف من أثر الكارثة .

وطالبت سانا بوسويج منسق قانون الكوارث بمكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بضرورة تخصيص جزء من موازنة الدول للحد من الكوارث ووضع القوانين والتشريعات التي تحاسب كل من لم يتحمل مسئوليته قبل واثناء وبعد الكارثة.

كما أوضحت ضرورة عـدم التركيز فقط على القوانين المركزية ولكن الاهتمام بالقوانين الفرعية المرتبطة بالكوارث والأزمات، كما أعطت بوسويج مثالًا على ذلك بقانون البناء الذي يجب ان يضع القواعد الأساسية في البناء خصوصا في الدول المعروف عنها تعرضها المستمر للزلازل.

وقد استعرض العقيد على هريدي رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3185 لسنة 2016 عن انشاء لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء والتي تعتبر النواة الأساسية أو المرجع التشريعي لإدارة الأزمات في مصر.

شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارات التضامن الاجتماعي والداخلية والصحة والتعليم والبيئة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من ممثلين عن المجتمع المدني .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل