المحتوى الرئيسى

أهم الشروط لنجاح زراعة الأسنان

12/24 15:57

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

ليس هناك تخصص محدد في مجال زراعة الأسنان، مما يخلق حالة التي يستطيع تقريبا فيها كل طبيب أسنان أن يجري عمليات زرع الأسنان

في العالم بشكل عام هنالك وعي متزايد لموضوع زراعة الاسنان.

اصبحت زراعة الاسنان علاج روتيني كجزء من علاجات الاسنان للاشخاص الذين فقدوا سن واحدة او اكثر.

كما هو الحال في معظم بلدان العالم، ليس هناك تخصص محدد في مجال زراعة الاسنان، مما يخلق حالة التي يستطيع تقريبا فيها كل طبيب اسنان ان يجري عمليات زرع الاسنان، مباشرة بعد تخرجه من الجامعة بغض النظر عن تلقيه التدريب لاجراء الزراعة.

من المهم ان نعرف انه في معظم المجالات الاخرى في طب الاسنان هناك تخصصات، التي يجتازها عدد قليل جدا من اطباء الاسنان.

هل تعلمون ان حوالي ٪8 فقط من اطباء الاسنان متخصصين؟ ولكن لماذا هناك عدد قليل جدا من اطباء الاسنان الحاصلين على درجة متخصص من قبل وزارة الصحة؟

لعدة اسباب: بسبب قلة الاماكن الشاغرة وصعوبة القبول، مدة التدريب; 4-5 سنوات اضافيه (اي ما مجموعه حوالي 11 سنة من الدراسة) وتكلفتها لطبيب الاسنان (تخصصات طب الاسنان تكون ممولة ذاتيا من قبل طبيب الاسنان عادة)، بالاضافة الى الصعوبة لدى طبيب الاسنان للعمل بوظيفة بدوام كامل خلال سنوات الدراسة.

وفقا للتقارير، ففي مجال الطب العام فان واحد من اثنين من الاطباء يكون متخصص، بينما في مجال طب الاسنان فطبيب واحد فقط من كل 12 يكون متخصص.

تم اجراء العديد من الدراسات على مدى سنوات في محاولة لتحديد ما هو العامل الاكثر اهمية والاكثر تاثيرا لنجاح الطعوم واستيعابها في عظم الفك. فحصوا ما اذا كانت الطعوم الاوسع افضل من الضيقة، اذا كانت الطعوم الاطول افضل من القصيرة، اذا ما كان من الافضل استخدام الرباط الداخلي لمبنى الطعم بالمقارنة مع الرباط الخارجي له، اذا ما كان من الافضل استخدام التيجان التي يتم ادخالها لداخل الطعم ام التيجان التي يتم الصاقها، اذا ما كان من الافضل استخدام الطعوم المخروطية او المتقاربة، وغير ذلك الكثير. ..

من المثير معرفة ما اذا تم اثبات بشكل قاطع افضلية احد هذه عوامل على العوامل الاخرى، باستثناء عامل واحد الذي اثبتت الدراسات العلمية اهميته بشكل قاطع وهو التجربة، المهارة والخبرة لدى الطبيب الذي يقوم باجراء عملية الزرع واعادة التاهيل على الطعوم. كلما كان تدريب وخبرة طبيب الاسنان اعلى واطول، كلما كانت نسبة نجاح عملية زرع الاسنان اعلى.

وهنا اعود الى موضوع التخصصات في طب الاسنان. من المقبول ان هنالك ثلاثة مجالات تخصص رئيسية التي يخضع خلالها طبيب الاسنان لتدريب طويل وشامل في مجال زراعة الاسنان: خبير في جراحة الفم والفك، اخصائي في امراض اللثة وخبير في اعادة تاهيل الفم. في حين ان اول تخصصين يتطرقان فقط للمجال الجراحي لادخال الطعوم، فان تخصص اعادة تاهيل الفم يعطي المتخصص معرفة وخبرة في التخطيط بشكل مهني لعلاج الحالة، مهما كان تعقيدها، مع المام النظرة الاوسع لكل جهاز المضغ لدى المعالج وهو من يقرر بشان عدد الطعوم اللازم، مكانها الدقيق وفقا للاعباء التي سوف تتعرض لها، توزيعها في الفك، القوى الحيوية -الميكانيكية، وبالطبع الناحية الجمالية القصوى للابتسامة. يتضح ان الاتجاه السائد اكثر واكثر اليوم في العالم هو ان طبيب اعادة التاهيل يكون هو ايضا من يجري عملية الزرع للحصول على نتيجة اكثر دقة واقصى قدر من النجاح للعلاج.

ينبغي ان نتذكر ان هدف الشخص المعالج هو الحصول على اسنان جميلة تقوم بوظائفها والطعوم هي فقط الوسيلة لتحقيق ذلك وليست الهدف.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ما هو الافضل، التيجان ام عملية زرع الاسنان؟ كل شيء حول..

يتضمن مجال زراعة الاسنان جميع العمليات التي يقوم بها..

التجديدات في مجال تركيب الاسنان, لا تتوقف, وتشمل..

يتضمن الطاقم الطبي لعلاج الاسنان، العديد من الاشخاص..

اليكم هذا الفيديو الذي يعرض اسباب جفاف الفم وطرق علاجه.

تعرف على كيف يمكن علاج نفق الجذر والحفاظ على الأسنان.

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل