المحتوى الرئيسى

شيخ الأزهر والمفتي ينعيان محمد رأفت عثمان

12/24 15:44

نعى الأزهر الشريف، الدكتور محمد رأفت عثمان، أستاذ الفقه المقارن، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومجمع البحوث الإسلامية، الذي وافته المنية اليوم السبت عن عمرٍ يناهز 81 عامًا.

وأكد الأزهر في بيان له اليوم أن التاريخ سيظل يذكر فقيد الأزهر والأمة بعلمه وفكره الوسطي في بيان سماحة الإسلام، ومشاركاته العلمية على كافة المستويات، وأبحاثه الفقهية الماتعة، ومؤلفاته التي أثرت المكتبة الإسلامية.

وتقدَّم الأزهر بخالص العزاء والمُواساة للعالم الإسلامي، ولأسرة الراحل، سائلًا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ".

كما نعى مقتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام ، الدكتور رأفت عثمان، وقال في بيانه اليوم السبت: الدكتور محمد رأفت عثمان، سطّر اسمه بحروف من نور فى تاريخ الفقه الإسلامي من خلال فكره الوسطي المعتدل في نشر سماحة الإسلام، إضافة إلى مشاركاته العلمية الكبيرة وأبحاثه الفقهية على كافة المستويات.

وتوفي الدكتور محمد رأفت عثمان، اليوم السبت، وتقام صلاة الجنازة بمسقط رأسه بمدينة مشتول السوق بمحافظة الشرقية عصر اليوم.

ولد الدكتور محمد رأفت عثمان، أستاذ الفقه المقارن والعميد الأسبق لكليتي الشريعة والقانون بالقاهرة وطنطا، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، في ال27 من شهر نوفمبر لعام 1935م.

وحصل الإجازة العالية (الليسانس) من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام ١٩٦١م، العالمية مع إجازة التدريس من كلية الدراسات العربية (اللغة العربية حاليا) عام ١٩٦٣م.

ونال درجة الماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام ١٩٦٧م، والدكتوراه في الفقه المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الشريعة والقانون عام ١٩٧١م.

وتدرج في المناصب الوظيفية حيث عمل مدرسا بالمعاهد الأزهرية من 4/11/1963م إلى 8/3/1976م، ومعيدا بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون من 3/4/1967م، ومدرس بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون من 3/11/1972م، وأستاذ مساعد بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون من 3/11/1977م.

ورأس رأفت عثمان قسم الفقه المقارن من 14/9/1981م، وعمل أستاذا بقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من 4/5/1983م، ثم عين عميدا لكلية الشريعة والقانون بطنطا من 2/9/1989م لمدة ست سنوات.

وأثرى عثمان المكتبة الدينية بالعديد من مؤلفاته، كما أشرف، وناقش ما يزيد على ثلاثين رسالة للماجستير، والدكتوراه، في جامعات: الأزهر، والقاهرة، والزقازيق، ومعهد الدراسات الإسلامية، وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتولى عضوية العديد من اللجان العلمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل