المحتوى الرئيسى

بالصور.. السياحة العلاجية ''مريضة'' بالإهمال في الوادي الجديد

12/24 13:28

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

تحظى الوادي الجديد بمجموعة كبيرة من الآبار والعيون الساخنة، والتي تعتبر مصدرًا للدفء في الشتاء لأهالي الواحات، وعلاجا لأمراض مختلفة وتمثل المحور الرئيسي للسياحة العلاجية والاستشفائية، وجاذبًا للسياح للعلاج من أمراض عديدة، لكن بلا دعاية كافية.

يقول الكيمائي عبد الحميد عبد المريد، مدير إدارة المعمل الكيمائي بمصلحة الري بالوادي الجديد، إنه تم تسجيل 11 بئرًا وعينًا ساخنة بمراكز المحافظة الخمسة، والتي تحتوي على عناصر وأملاح طبيعية تعتبر هي المصدر الرئيسي للسياحة العلاجية والاستشفائية، وهذه الآبار موزعة كالتالي:"بئر بمنطقة البجوات شمال الخارجة، بئر ناصر جنوب الخارجة، بئر في قرية بولاق، بئر 7 بمركز باريس، بئر 40 بمركز بلاط، بئر "موط 3، بئر الجمهورية، بئر غرب المنصورة بقرية الراشدة، بئر الجبل بمركز الداخلة"، بئري رقم 6،14 بمركز الفرافرة .

ويضيف عبد المريد، أن درجات حرارة للمياه تصل إلى أكثر من 47 درجة وتحتوي على العديد من العناصر المعدنية مثل:"الكالسيوم، والماغنيسيوم، والكبريت، والفسفور، والمنجنيز، وعناصر أخرى هامة تفيد في علاج العديد من الأمراض.

ويؤكد الدكتور محمد خير، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الخارجة العام بالوادي الجديد، أن مياه الآبار والعيون الساخنة تمتاز بتركيبها الكيميائي الفريد مع تواجد نسبة الطمي بالآبار، والعيون بما له من خواص علاجية تشفي بعض الأمراض الجلدية، خاصة الناجمة عن بعض أنواع البكتيريا والفطريات، حيث حققت هذه المياه نسب شفاء مقبولة من الناحية العلمية والطبية لبعض الأمراض الجلدية .

أضاف خالد أحمد حسن، مدير الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة، أن الآبار والعيون العلاجية بالمحافظة، لها شهرة عالمية على خريطة السياحة العلاجية، وأصبحت مقصداً لراغبي الاستشفاء من جميع أنحاء العالم حيث يقصدها السائحون من مختلف الجنسيات للاستمتاع بالمناخ الصحي، والعلاج الطبي الطبيعي تحت رعاية متخصصين في هذا المجال من أبناء المحافظة، حيث تم شفاء العشرات من الحالات المرضية على أيديهم .

ومن جانبه يؤكد محسن عبد المنعم الصايغ, مدير الهيئة المصرية لتنشيط السياحة بالوادي الجديد، أن المحافظة تحظى بالعديد من العيون والآبار الكبريتية، وتم إقامة منتجعات سياحية حول بعض الآبار وهي بمنطقة موط 3 بمركز الداخلة، إلا أن الدعاية السياحية لها والترويج الإعلامي ما زال يحتاج الكثير لجذب المزيد من الوفود السياحية لها خاصة العرب والأوروبيين.

وأكد محسن، أنه طالب اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد، باتخاذ إجراءات أسرع وأشمل حتى يمكن جذب السياح إلى الواحات خلال هذه الفترة، خاصة أن هناك عدة أنواع للسياحة بالواحات لا توجد فى أماكن أخرى كالسياحة العلاجية والاستشفائية، والتي كانت قديمًا تجذب آلاف السياح سنويًا من جميع مختلف دول العالم .

كانت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، تقدمت الأحد 18 ديسمبر الجاري، بسؤال لوزيري الصحة والسياحة بشأن إهمال السياحة العلاجية في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل