المحتوى الرئيسى

تفاصيل زيارة نائب وزير الصحة والوفد السكاني للوادي الجديد (صور) | المصري اليوم

12/24 14:54

تفقدت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان والقائم بأعمال مجلسي القومي للطفولة والسكان، السبت، القافلة السكانية في قرية عبدالسلام عارف مركز الخارجة بالوادي الجديد، بحضور الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، وعبير عراقي، سفير الاتحاد العالمي للطفولة، وعدد من قيادات مجلسي السكان والطفولة الأمومة.

وقال الدكتور محمود حسين مهدي، مدير مستشفى الخارجة العام، بحسب بيان صحفي، إن الزوجات المتعلمات ينجبن طفلين أو ثلاثة ولكن غير المتعلمات ينجبن ٦ و٧ أطفال في الخارجة، وأن مركز طب الأسرة بعبدالسلام عارف يخدم ٤ قرى مجاورة بعدد ٤٥٠٠ نسمة، وهي الخرطوم وعارف وزيان.

بدوره، الدكتور أسامة عبدالحميد، مدير هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بالوادي الجديد، إن كافة القطاعات بالمحافظة تجتمع من أجل تنمية المحافظة، ويتم ذلك من خلال الاهتمام بالصحة والتعليم، ووصلت نسبة الأمية بالمحافظة ل ٦.٦% واحتفلت المحافظة بالسفر الافتراضي، ويعني وصول الأمية لأقل من ٧%.

وطالبت شوقي السيدات بعدم إنجاب أطفال كثر، لكي يتعلم الأولاد ويكونوا بصحة جيدة ويجدوا فرصة عمل جيدة ومناسبة، أي أي الفائدة العامة هي صحة الأسرة، ويجب على الجميع النظام للمستقبل، لصعوبة الوضع الاقتصادي في مصر لن تحل إلا إذا رأى الجميع أن الأسرة بكل عناصرها جزء من الحل والمجتمع، وأن انخفاض الزيادة السكانية يحل المشكلة، وأن كل أسرة يجب ألا يزيد عدد مواليدها عن طفلين فقط، كما أن التعليم والقراءة هو الأمل لكل أسرة.

وقالت إن «الزواج قبل سن ١٨ سنة كارثة على الأسرة والمجتمع، ويجب أن ينتهي، فالزواج المبكر يكون له أضرار كبيرة على الفتيات، فهن أطفال لديهم إعاقات أو يحتاجون لحضانات، وقد تتعرض الفتاة للطلاق ومعها أطفال بدون وجود وثيقة زواج رسمية، وطالبت الأسر بعدم تحمل الذنب تجاه فتياتهم، وتحمل المسؤولية».

وقالت إن «الوادي الجديد لا يزال يدعم ختان الإناث رغم أنه ليس من الدين في شئ لا إسلامي ولا مسيحي، فالرسول لم يختن بناته، وعلى الأمهات والجدات عدم الإقبال على تختيم الفتيات، كما أنه على الأطباء عدم تختيم الفتيات، حيث لا يوجد عملية في كليات الطب تحت اسم الختان».

كما قال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إنه درس الماجستير في التسعينيات في محافظة الوادي الجديد، وطالب المواطنين بالتركيز على التعليم للحصول على القرارات الصائبة في الحياة العامة، بما يخدم الأسر والمجتمع، فيما وجهت العراقي رسالة للمرأة في الوادي الجديد وهي الاهتمام بالصحة العامة للأسر، قائلة إن «هناك أعشاب بسيطة يمكن تناولها وتقى من الأمراض، إضافة إلى أن التعليم عليه عامل كبير في تقدم الأسر والسهول والإكراه على ما يحدث في العالم»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل