المحتوى الرئيسى

كيف تتفادى الإصابة بأمراض الشتاء؟

12/24 11:35

يُعد فصل الشتاء من الفصول التي يكون فيها الإنسان عُرضه للإصابة بعدة أمراض مثل الإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، وللوقاية وحماية الجسم من الإصابة بها هناك عدة خطوات عليك اتباعها لتفادي أعراض هذه الأمراض.

بحسب الدكتور ناصر قلقيلة، مستشار وزارة الصحة سابقاً، فإن الإنفلونزا الموسمية أكثر الأمراض إصابة للأشخاص في فصل الشتاء حيث تصل نسبة المصابين بها إلى ما يزيد عن 95% على مستوى العالم وتشمل الإنفلونزا كلا من الالتهاب الرئوي والنزلة الشعبية وتندرج جميعها تحت مسمى (انفلونزا A) والتي يُصاب بها 85% من الأشخاص على مستوى العالم، بحسب قوله.

ويقول قلقيلة لمصراوي، إن معظم الأمراض السابقة هي أمراض الجهاز التنفسي وتنتقل عن طريق الرذاذ، ويمكن تجنبها بسهولة عن طريق استخدام المناديل الورقية عند العطس أو الكحة، غسل اليدين قبل تناول الطعام جيداً، تفادي لمس العينين والأنف والفم، البعد مسافة متر على الأقل عن المريض ويفضل عزله في المنزل، الاهتمام بنظافة الأسطح المعرضة للمس في المدارس.

وعن الأعراض المصاحبة للإصابة بالإنفلونزا، يوضح أن ارتفاع درجة حرارة الجسم، ألم الحلق، الكحة، رشح الأنف أو انسدادها جميعها مؤشرات على الإصابة بالمرض، ويندرج المصابون بالإنفلونزا ضمن مجموعتين من الإصابة، مجموعة الخطر وهي تشمل الأطفال أقل من عامين والكبار فوق الـ 65 عاماً، وما بين هاتين الفئتين يأتي مرضى السكر، الحوامل، مرضى نقص المناعة، من يتناول أدوية كيميائية أو كورتيزون، مرضى الربو، مرضى القلب، مرضى السمنة المفرطة.

ويشير قلقيلة إلى أن هذه المجموعة فور أن تشعر بأعراض المرض عليها زيارة الطبيب لمعرفة الأدوية اللازمة للشفاء من الإنفلونزا، أما المجموعة الثانية الغير خطرة فهي التي تضم الأشخاص ما بين 2 ـ 65 عاماً وليس لديهم مشكلات طبية، وهذه الفئة يمكنها فور الشعور بالأعراض أن تأخذ قسطاً من الراحة في المنزل، دون الحاجة لزيارة طبيب أو تناول أدوية مع الإكثار من تناول السوائل والطعام الجيد.

ويتابع، أن الحالات في المجموعة غير الخطرة وخاصة الأطفال ربما تتحول لحالات خطر في حالة ظهور أعراض ضيق في التنفس، النوم الزائد عن المعدل الطبيعي، الخمول، العصبية، رفض السوائل، ظهور طفح جلدي، أما الكبار فتكون الأعراض شعور بالدوخة وعدم التركيز، ضيق التنفس، ألم شديد في البطن أو الصدر، قيء عنيف أو مستمر، وفي هذه الحالة يتوجب على الشخص المصاب زيارة الطبيب.

وأوصى مستشار وزير الصحة السابق بضرورة تلقي التطعيمات الخاصة بالإنفلونزا الموسمية كل عام للأطفال من 6 شهور حتى 18 عام، والكبار أيضاً، لافتاً إلى أن التطعيم يصلح للنساء الحوامل.

ومن جانبه يقول دكتور محمد سعد، أخصائي أمراض الباطنة والكلى، إن النزلات الشعبية البكتيرية والفيروسية، ساسية الأنف والجهاز التنفسي، التهابات النهايات العصبية من أكثر الأمراض التي تصيب الأشخاص في فصل الشتاء، مضيفاً أنه في حالة الحساسية فهي تنقسم لنوعين أشخاص لديهم حساسية مزمنة وآخرون يصابوا بها موسمياً وفي الحالة الأولى يكون الشخص على وعي بالأدوية اللازمة له من خلال متابعته مع الطبيب، أما في الحالة الثانية فلابد من أن يتواصل مع الطبيب ويحصل على كورس علاجي كامل، وفي الحالتين ينبغي أن يتبع الشخص المصاب عدة إجراءات لتجنب تفاقم المرض.

ويتابع سعد أنه من ضمن هذه الإجراءات تجنب التعرض للتراب أو الهواء الشديد في الصباح الباكر، الغاز، العطور، الكلور، ومحاولة وضع "شال" على الأنف والفم إذا أمكن عند الخروج، شرب السوائل الدافئة باستمرار، وغسل الوجه بمياه باردة في الصباح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل