المحتوى الرئيسى

اعتقالات بتونس وألمانيا تكثف التحقيق في هجوم برلين

12/24 16:17

أعلنت وزارة الداخلية التونسية توقيف عناصر "خلية جهادية" مرتبطة بالمشتبه به الرئيسي في تنفيذ هجوم برلين أنيس العامري الذي قتل لاحقا في تبادل إطلاق للنار بإيطاليا، فيما تواصل السلطات الألمانية التحقيق في الهجوم بالتعاون مع فرنسا وإيطاليا.

وجاء في بيان للداخلية التونسية "تبين أنّ من بين أفراد الخلية ابن شقيقة العنصر الإرهابي المذكور، الذي بالتحري معه اعترف أنّه يتواصل مع خاله عبر تطبيق تلغرام للإفلات من المراقبة الأمنية باعتباره تطبيقا مشفرا وسريا".

وذكر البيان أن أنيس العامري "استقطب ابن شقيقته لتبني الفكر التكفيري، وطلب منه مبايعة تنظيم داعش الإرهابي, حيث قام بتسجيل نص المبايعة وإرسالها إلى الإرهابي المذكور بألمانيا عبر التطبيق المذكور".

وأضاف أن ابن شقيقة أنيس العامري اعترف بأن خاله "أرسل له مبالغ مالية بهوية تخص شخصا آخر عن طريق البريد، لمساعدته على الالتحاق به والانضمام إلى كتيبة أبو الولاء بألمانيا التي أعلمه بأنه أميرها".

وفي برلين أكد قائد الشرطة القضائية الألمانية هولغر مونش أن "مئات" المحققين سيواصلون العمل على هذا الملف خلال أعياد نهاية السنة.

من جهته رفض وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير اتهام سلطات الأمن في بلاده بالفشل بوجه عام في الواقعة.

وقال الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي "حتى الآن لا يوجد على المستوى القانوني، إمكانية كافية لمراقبة كل شخص خطير على مدار الساعة". ونبه إلى أن وضع استنتاج نهائي للواقعة لن يكون شيئا جادا في اللحظة الراهنة.

وفي أعقاب هجوم برلين، تعرضت الشرطة الألمانية لانتقادات بأنها أغفلت -قبل وقوع الاعتداء مباشرة- إشارات مهمة عن المنفذ المحتمل له، والذي ظل تحت رقابة سلطات الأمن على مدار أشهر، لأنها كانت تصنفه على أنه من الأشخاص الخطرين.

أما الرئيس الألماني يواكيم غاوك فدعا إلى عدم الاستسلام "للخوف"، وقال في رسالته بمناسبة عيد الميلاد: "في مرحلة تشهد اعتداءات إرهابية علينا ألا نتسبب بانقسام أكبر في مجتمعنا، وألا ندين بشكل عام مجموعة من الأشخاص"، في إشارة  إلى اللاجئين.

ويفترض أن يعيد المحققون الآن بناء المسار الدقيق لرحلة التونسي أنيس العامري من برلين إلى ميلانو في إيطاليا.

واعتقلت القوات الخاصة في الشرطة الألمانية أمس الجمعة رجلين يشتبه في أن لهما صلة بالتخطيط لتنفيذ هجمات على مركز تجاري في مدينة "أوبرهاوزن" غربي البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل