المحتوى الرئيسى

بالصور.. جمعية رسالة بطنطا تطلق مشروع «تأهيل الكفيفات للزواج»

12/24 05:52

أطلقت جمعية رسالة للأعمال الخيرية فرع طنطا، مشروعًا لتأهيل الفتيات الكفيفات للزواج في ظل المعاناة التي يلقونها في حياتهم وعدم اندماجهم مع أفراد المجتمع.

انطلق المشروع بجلسة حوارية مفتوحة حضرها عدد من المكفوفين والمبصرين معا، تحدثوا فيها عن أبرز المشكلات التي تواجه الكفيفات وتحول بينهم وبين زواجهن.

وقال تامر عبد الرحمن، مسئول نشاط المكفوفين بـ”رسالة طنطا” إن المشروع يهدف إلى إعداد الكفيفات وتأهيلهن للزواج، عن طريق تنظيم ورش عمل لهن في مجالات مختلفة، وكذلك تقديم “كورسات” نظرية وعملية يحاضر فيها أساتذة جامعيين ومتخصصين في التنمية البشرية.

وأضاف، نحضر حاليا لمؤتمر كبير سيتم من خلاله دعوة صحفيين وإعلاميين ومتخصصين، وذلك استعداد للانطلاقة الفعلية للمشروع في منتصف أكتوبر 2017، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف كل الفتيات الكفيفات اللاتي لم يقبلن على الزواج بعد على مستوى الجمهورية.

وأكد “جمعة دبل” أحد المكفوفين المشاركين بالحوار، حاصل على الدكتوراة في التاريخ الإسلامي، أن الكفيفات لا يعانين وحدهن من المشكلات، مشيرا إلى أن فقدان البصر ليس إعاقة بل هو “نعمة من الله”، لافتا إلى أن هناك مبصرين كثيرين يعانين من مشاكل أكثر من المكفوفين.

وتقول “أسماء” أحد الفتيات الكفيفات المشاركات في الحوار، “أعيش مع أسرتي وأعمل كل شيء بمفردي، وأقوم بطهي الطعام بسهولة، والكل يعاملني في البيت كمبصرة.. وروت قصة شخصية لها مع “الارتباط”.. وقالت، إن هناك شخصًا مبصرًا تقدم لخطبتها وأنه حضر لرؤيتها والتعارف عليها بالمنزل وصلى صلاة الاستخارة، لكنه تأثر بكلام الناس على الرغم أنه يعلم مسبقا بحالتي ولم تتم الخِطبة.

أما “سامية”، وهي كفيفة حاصلة على الماجستير بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، وتقوم بتعليم طريقة “برايل” للمكفوفين، قالت إنها ليس لديها القدرة على الوقوف بالمطبخ وإعداد الطعام، موضحتا أنها لا تمانع من زواج الكفيفات من رجل متزوج شرط أن يكون “راجل” وأن يكون عادلا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل