المحتوى الرئيسى

البرلمان التونسي يحمّل مسؤولية «اغتيال الزواري» للائتلاف الحاكم

12/24 02:47

حمّل نواب في البرلمان التونسي مسؤولية اغتيال المهندس التونسي محمد الزواري في 15 من ديسمبر الحالي في مدينة صفاقس إلى الائتلاف الحاكم الذي تتزعمه حركة «نداء تونس».

ودعا شق من نواب أحزاب المعارضة داخل البرلمان خلال جلسة مساءلة لوزيري الداخلية والخارجية، عقدت أمس الجمعة على خلفية تلك الجريمة، إلى إقالة وزير الداخلية من منصبه بسبب ما اعتبروه فشلا في تجنب جريمة وقع التخطيط لها لمدة ستة أشهر، دون أن يصل إلى علم الوزارة أي خبر عنها.

في المقابل، دعا نواب من حركة الشعب والتيار الشعبي (حزبان من التيار القومي) إلى الإسراع بالتصديق على مشروع قانون يتعلق بتجريم التطبيع مع إسرائيل، وطالب آخرون بضرورة بذل مجهودات على المستوى الدولي لملاحقة إسرائيل أمام مجلس الأمن الدولي في حال التأكد من وقوفها وراء جريمة اغتيال الزواري.

وانعقدت هذه الجلسة إثر تقدم أربع كتل برلمانية، تضم حركة «النهضة» وحركة «نداء تونس» و«تحالف الجبهة الشعبية» و«الكتلة الديمقراطية»، بطلب لمساءلة وزيري الداخلية والخارجية حول عملية اغتال الزواري.

وقبل يوم واحد من جلسة المساءلة أعفى يوسف الشاهد، رئيس الحكومة، قيادات أمنية من صفاقس مسرح الجريمة، علاوة على والي (محافظ) منطقة صفاقس.

وخلال الجلسة حمّل عدد من نواب البرلمان، وخاصة من التيار القومي، لافتات كتب عليها شعار «لا للتطبيع»، وانتقدوا إقالة قيادات أمنية في صفاقس، ووجهت تساؤلات إلى هادي المجدوب، وزير الداخلية، حول فشل الوحدات الأمنية في تجنب الجريمة والاعتداء على حرمة السيادة الوطنية، والقيام باغتيال مواطن تونسي داخل الأراضي التونسية، فيما تركزت الأسئلة الموجهة إلى خميس الجهيناوي، وزير الخارجية، على تحركات الوزارة من الناحية الدبلوماسية وإمكانية تدويل قضية الاغتيال، ودعوة مجلس الأمن الدولي إلى إدانة الطرف الأجنبي الذي يقف وراء الجريمة.

وتساءلت النائبة سامية عبو، عن التيار الديمقراطي المعارض، عما أسمته فقدان المعارضة لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في هذا التوقيت؛ لأنه كان سيطلب، حسب رأيها، استقالة الحكومة في هذا الظرف لو كان في صفوف المعارضة، مثلما حدث مع حكومة الترويكا، في إشارة إلى اعتصام الرحيل، الذي أدى إلى خروج حركة النهضة من السلطة نهاية سنة 2013، وتساءلت سامية عن عدم توجيه وزارة الداخلية التهمة مباشرة إلى جهاز الموساد الإسرائيلي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الداخلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل