المحتوى الرئيسى

مقتل 40 شخصا بالكونغو الديموقراطية خلال تظاهرات مناهضة لـ«كابيلا»

12/23 18:09

قتل 40 شخصا على الأقل واعتقل 460 آخرون في جمهورية الكونغو الديموقراطية خلال الأسبوع الفائت خلال تظاهرات احتجاج في عدة مدن على بقاء الرئيس جوزف كابيلا في السلطة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إنه وعلى مدى الأسبوع، سجل مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الكونغو الديموقراطية مقتل 40 مدنيا على الأقل في كينشاسا ولوبومباشي وبوما ومتادي، هم بشكل رئيسي محتجون على رفض كابيلا الاستقالة في نهاية ولايته الرسمية في 19 ديسمبر.

وأضافت ليز تروسل، المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان للصحافيين، إن 107 أشخاص أصيبوا أو تعرضوا لسوء المعاملة وأن 460 على الأقل تم توقيفهم.

وقالت إنه في يوم 20 ديسمبر قتل عناصر في قوات الدفاع والأمن 13 مدنيا في كينشاسا.

وفي اليوم نفسه في لوبومباشي، قتل 8 رجال وطفلان وأصيب 60 شخصا على الأقل بجروح برصاص قوات الأمن.

وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، في بيان إن "هذه الأرقام المرتفعة تكشف أن مختلف قوات الشرطة والدفاع والأمن لا تعير ما يكفي من الاهتمام لضرورة ممارسة نوع من ضبط النفس خلال التظاهرات".

وأضاف "لا يشارك الجنود فقط في عمليات فرض النظام وإنما كل القوات المشاركة مسلحة تسليحا شديدا ويستخدمون الذخيرة الحية".

وقال من جهة ثانية إن أعمال العنف اندلعت في عدة مناطق، معربا عن خشيته من أن "تؤدي الأزمة السياسية إلى عدم استقرار أوسع" في البلاد.

وأضاف "أن القمع العنيف للأصوات المعارضة ورد الفعل غير المسؤول على التظاهرات يهددان بتصعيد العنف لدى المتظاهرين"، وربما حتى تحويل طبيعة هذه الأزمة "الدستورية" حول مستقبل الرئيس إلى "نزاع معمم بمختلف أنحاء البلاد".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل