المحتوى الرئيسى

ماهر مقلد يكشف سر صورة هيكل على غلاف كتاب أبوغزالة.. صور

12/23 16:19

كشف الكاتب الصحفى ماهر مقلد مدير تحرير جريدة الأهرام ومؤلف كتاب طلال أبوغزالة "الصعود إلى القمة" الصادر عن مركز الأهرام للنشر، عن سر وضع صورة تجمع بين الأستاذ محمد حسنين هيكل وأبوغزالة على غلاف الكتاب ، والسبب وراء عدم وضع صورة صاحب السيرة فقال الصورة هى لقطة لها ذكريات مفضلة مع أبوغزالة، وكانت تجمعه بالأستاذ هيكل، ودار بينهما حوار سابق عن الكتاب ووعد الأستاذ بكتابة المقدمة ، وشاء القدر أن يرحل قبل صدوره فتمنى صاحب السيرة أن تكون على الغلاف الصورة من باب التقدير والوفاء.

وقال مقلد إن علاقة قوية كانت تجمع بينهما امتدت على مدى عقود من الزمان ولهذا تم اضافة صفحة قى بداية الكتاب بعنوان استهلال توضح لماذا هذه الصورة ؟ وسر عدم وضع صورة كبيرة لصاحب السيرة على الغلاف وطبيعة الصداقة التى تجمعهما.

كتاب طلال أبوغزاله الصعود إلى القمة يروى قصة نجاح طلال أبوغزاله رئيس مجموعة أبوغزاله واسعة الإنتشار على مستوى العالم وهى قصة طفل فلسطينى هاجر قسرا مع عائلته من يافا عام 1948 إلى صيدا فى جنوب لبنان وواجه ظروفا قاسية لكنه بالعمل والكفاح أضحى واحد من كبار الشخصيات فى العالم .

ويقول أبوغزاله كلّ يوم استيقظ من النّوم في السادسة صباحًا، وأطالع مجلّة فوربس العالمية وعندما لا أجد اسمي في قائمة أغنى أغنياء العالم، أذهب مسرعاًّ إلى العمل.

ويبرز الكتاب النجاحات في مسيرته ويقول جاءت بالجهد الدؤوب ولم تأت بالمصادفة، فهو نادرًا ما يغيّر من عاداته في نظام العمل ويحرص منذ ما يقارب الستين عامًا على أن يكون في مكتبه صباحًا ويستمر في العمل إلى نهاية اليوم، ويعمل كلّ يوم، ويبدأ يومه في السادسة صباحًا، ويستمرّ حتى ينتهي من مهام اليوم التي لا تنتظر الغد وكلّ مهام اليوم في تقديره يفضّل ألّا يتمّ إرجاؤها إلى الغد، ويعتقد أبوغزاله إلى حدّ بعيد في صواب مقولة تشرشل أيضًا وهي " أنّ أكبر درس في الحياة هو أن ندرك أنّه حتّى الأغبياء يصيبون الحقيقة بعض الأحيان".

ويرى أنّ أهمّ أداة بين أدوات الحكم هي المعلومات، وكما يقول الأمريكيون "من يملك المعلومات يملك القوة"، ويولي أهميّة قصوى لفن الإدارة ويستلهم دائمًا إجابة ديوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عندما قيل له "لقد قدت الحرب بنجاح"، فرد قائلًا "بل إنّني قد أدرت الحرب بنجاح ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل