المحتوى الرئيسى

مصر تبحث التعاون النفطي مع العراق والكويت والجزائر وليبيا

12/23 14:57

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعات ثنائية مع كل من: المهندس جبار اللعيبى وزير النفط العراقى، والمهندس عصام المرزوق وزير النفط الكويتي، والمهندس نور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائرى، والمهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والقائم بأعمال وزير النفط الليبى.

تم خلال الاجتماع مع الوزير العراقى استعراض إمكانيات الشركات المصرية "غاز مصر" و"ايبروم" و "مهارات الزيت والغاز" و"سينوثروة" و"الحفر المصرية" و"صان مصر" و"إنبى" و"بتروجت"، وصرح الوزير العراقى، أن هناك فرصًا واعدة للشركات المصرية للمساهمة فى بناء قطاع النفط العراقى فى ضوء التوسع الذى تشهده العراق، مشيرًا إلى أن العراق يخطط للوصول بإنتاجه إلى حوالى 5 ملايين برميل يوميًا.

وأكد على إعطاء كل الدعم للشركات البترولية المصرية للعمل بالعراق فى مختلف الأنشطة البترولية واعادة تأهيل البنية الأساسية للبترول والغاز، وطلب الوزير العراقى من الشركات البترولية المصرية إقامة شركات مشتركة مع الجانب العراقى من أجل سرعة التواجد وتنفيذ المشروعات.

ومن جانبه أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم الاتفاق على تشكيل وحدتي متابعة بكل من وزارتى البترول المصرية والنفط العراقية لمتابعة أنشطة التعاون المشترك والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترض الانطلاق بالتعاون بين البلدين ، وأضاف أنه تم الاتفاق على قيام وفد من شركات البترول المصرية بزيارة للعراق  للتعرف على الفرص وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

وبحث" الملا" فى جلسة ثنائية مع المهندس عصام المرزوق وزير النفط الكويتى والوفد المرافق مجالات التعاون القائم حالياً بين البلدين فى مجال البترول ، وأكد المهندس طارق الملا عمق العلاقات التجارية بين مؤسسة النفط الكويتية  وهيئة البترول الممتدة منذ عام 2004  حيث يتم إمداد هيئة البترول بـ 2 مليون برميل شهرياً لمدة 3 سنوات وكميات من السولار ووقود النفاثات بتسهيلات فى السداد، وأنه تم تجديد هذا التعاقد اعتبارا من عام 2017 ، كما تم استعراض إمكانية تخزين الخام الكويتى بتسهيلات شركة سوميد بسيدى كرير . ودراسة تأسيس فرع لمؤسسة النفط الكويتية ليكون نقطة إنطلاق للأسواق الأفريقية.

ومن جانبه أكد الوزير الكويتى، ان التعاون بين البلدين والعلاقات بينهما تاريخية ممتدة وأنه جارى حالياً الانتهاء من دراسات استخدام تسهيلات سوميد كمستودعات تخزين للخام الكويتى.

وبحث وزير البترول مع المهندس نور الدين بوطرفة وزير الطاقة الجزائرى، فى الجلسة المشتركة التى ضمت وفدى البلدين، مشروعات التعاون القائمة بينهما فى مجال البترول ومجالات التعاون المستقبلية حيث تم الاتفاق على إحياء اللجنة المشتركة المُشَكلة بين البلدين لدراسة مجالات التعاون المقترحة ذات المردود الإقتصادى وتقديم تقرير متكامل عن هذه المجالات، وتم استعراض المشروعات التى تقوم بها الشركات المصرية فى الجزائر وهى شركة بتروجت وشركة سينوثروة التى تمتلك حفارين يعملان بالجزائر من خلال تحالف مكون من سوناطراك وتوتال وسيبسا جنوب غرب العاصمة الجزائرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل