المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان العربي يدعو العالم للتصدي لـ«جاستا»

12/23 03:24

دعا رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، "الدول العربية والإسلامية والإفريقية والبرلمان الأوربي وممثلي شعوب العالم إلى التصدي لقانون جاستا الأمريكي".

جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان العربي، التي عقدت أعمالها، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال السلمي إن "قانون جاستا الأمريكي يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره".

وأضاف أن "إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي أصدره مشرع محلي على دول أخرى ذات سيادة يعد ضرباً بعرض الحائط لأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وقانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" الأمريكي أو المعروف اختصارًا بـ"جاستا"، يسمح لعائلات ضحايا هجوم 11 سبتمبر 2001، بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون.

وفي 11 سبتمبر 2001، نفذ 19 عنصرا من تنظيم "القاعدة"، بينهم 15 سعوديا، باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوماً ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص.

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

والبرلمان العربي هو أحد الهيئات المنبثقة عن جامعة الدول العربية؛ حيث يتكون من برلمانيين من الدول الأعضاء في الجامعة، والقرارات الصادرة عنه ليست ملزمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل