المحتوى الرئيسى

اليابان توقع مع ارامكو لمنحها 6.3 مليون برميل نفط

12/23 03:24

وقعت شركة أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ، عقدًا مع شركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن ، لتمديد العمل باتفاقية لتخزين النفط الخام في جزيرة أوكيناوا لمدة 3 سنوات.

وقالت الشركة اليابانية، في بيان لها، إنه بموجب الاتفاقية، تستطيع أرامكو تخزين ما يصل إلى مليون كيلولتر (6.3 ملايين برميل) من النفط الخام في الجزيرة الواقعة في جنوب غرب اليابان خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ولم تتغير الكميات عن الاتفاقية السابقة التي استمرت ثلاث سنوات وينتهي أجلها هذا الشهر. وفي وقت سابق ناقشت اليابان وأرامكو زيادة تخزين الخام في أوكيناوا بنحو مليوني برميل.

وذكر مسؤول بالشركة اليابانية أنه يمكن زيادة الكميات خلال مدة العقد الجديد بناء على ميزانية الحكومة اليابانية والسعة التخزينية المتاحة، حسب وكالة الأنباء رويترز.

وفي المقابل، يكون لليابان الأولوية في الحصول على كميات من المخزون النفطي في حالات الطوارئ.

وتخزن أرامكو الخام في أوكيناوا منذ فبراير 2011 واستخدمت المنشأة في توريد النفط إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأنحاء أخرى.

ولدى اليابان اتفاقية تخزين مماثلة مع بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستطيع الشركة الإماراتية بموجبها تخزين الكميات نفسها من الخام في منشآت أوكيناوا.

وتتعامل اليابان مع مخزونات نفط أرامكو وأدنوك في أوكيناوا كمخزونات شبه حكومية تشكل نصف الكميات من الاحتياطيات الاستراتيجية الوطنية للنفط في البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل