المحتوى الرئيسى

مظاهرة تضامنية في البوسنة: "حلب = سربرنيتسا"

12/23 03:24

نظم البوسنيون، اليوم السبت، مسيرة داعمة للمدنيين المحاصرين شرقي حلب شمالي سوريا، بمدينة زينيكا، وسط البلاد، تحت شعار "حلب = سربرنيتسا".

وبحسب مراسل الأناضول، تجمع مئات المحتجين في ميدان "عزت بيغوفيتش" بالمدينة المذكورة، وأعربوا عن تضامنهم مع الشعب السوري الذي يتعرض لهجمات النظام وحلفائه من الروس والإيرانيين.

ودعوا إلى وقف استهداف المدنيين السوريين، ومن ثم خرجوا في مسيرة انتهت بهم في شارع "مارشال تيتو" بالمدينة وسط هتافات داعمة لحلب.

ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات منددة بقتل أطفال حلب من قبيل: "أوقفوا قتل الأطفال"، و"سربرنيتسا=حلب".

فيما كمم البعض أفواههم وحمل آخرون دمى ملطخة بالدماء تجسد أطفال حلب.

كما أطلقت جمعية "خديجة"(Hedija)، التي نظمت المسيرة، حملة دعم لجمع المساعدات وإرسالها إلى مغادري حلب، وأشادوا بدور تركيا في دعم السوريين.

وشدد عصمت باسيك، عضو الجمعية المذكورة، في كلمة له، على ضرورة تحقيق الوحدة لوقف الحروب حول العالم.

وذكّر في كلمته بالإبادة الجماعية التي شهدتها مدينة "سربرنيتسا" إبان حرب البوسنة في الفترة مابين 1992-1995.

وأضاف "البارحة سربرنيتسا واليوم حلب، وغدا ماذا سيحصل؟، ينبغي علينا مد يد العون للمدنيين في حلب".

تجدر الإشارة أن "سربرنيتسا"، شهدت إبادة جماعية، على يد وحدات من الجيش الصربي، في يوليو/تموز من عام 1995، راح ضحيتها نحو 8 آلاف شخص، من المسلمين البوشناق أغلبهم من الرجال والأطفال، خلال حرب البوسنة والهرسك، كما تسببت بنزوح عشرات آلاف المدنيين من المنطقة.

هذا وقالت "إندريا سنانوفيتش" عضوة في الجمعية، "لأننا نعرف ماذا تعنيها كلمة المجزرة في البوسنة، نشاطر الشعب السوري آلامه"، في كلمة مماثلة أمام الفعالية.

كما شارك في المسيرة عدد من المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب البوسنة

وبدأت أمس الأول الخميس، عملية إجلاء سكان أحياء حلب الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري والتنظيمات الإرهابية الأجنبية الداعمة له، وذلك تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه بوساطة تركية، الثلاثاء الماضي، بين قوات النظام السوري المدعومة من قبل روسيا وإيران والمعارضة المسلحة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل