المحتوى الرئيسى

تونس.. دعوات بالتوجه لمجلس الأمن في اغتيال الزواري

12/23 03:24

ندّد نشطاء وسياسيون تونسيون، باغتيال مهندس الطيران محمد الزواري، مطالبين حكومة بلادهم بالكشف عن حقيقة العملية التي جرت داخل البلاد.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نفّذتها جمعيات مناصرة للقضية الفلسطينية ونشطاء المجتمع التونسي، وسياسيون اليوم الأحد، أمام المسرح البلدي بالعاصمة تونس.

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه حزب تونسي حكومة بلاده بالتوجه إلى المنظمات الدولية، وبينها مجلس الأمن، لتوضيح حقيقة "الجريمة النكراء".

وخلال الوقفة الاحتجاجية رفع المشاركون لافتات كتب عليها "الانتقام يا كتائب القسام"، "من الشمال للجنوب فلسطين في القلوب"، "يا شهيد على دربك لن نحيد"، و"شعب واحد لا شعبين من تونس لفلسطين".

وقال عضو الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين محمد العكروت، للأناضول، على هامش الوقفة، "نحتج على ما فعله الكيان الصهيوني (إسرائيل)الذي سفك دماءنا فوق أرضنا وهو تحدٍ كبيرٍ لأن هذا الشهيد تونسي".

وأضاف، "الزواري شهيد العلم، فعل ما يرفع قيمة الأمة، وطوّر طائرة دون طيار، وبدأ بصناعة غواصة وعمل من أجل القضية الفلسطينية".

وتابع "المفروض أن كل شعوب العالم تقف لتقول لا لإسرائيل لما فعلت فوق أرضنا".

من جهتها، قالت النائبة عن الكتلة الديمقراطية بالبرلمان التونسي سامية عبو (معارضة) للأناضول، "اغتيال الزواري اغتيال لأرض تونس".

وأضافت، "يجب التثبّت من الموضوع، وعلى الدولة التونسية اتخاذ قرار، ورد اعتبار المواطن التونسي وأرضه التي وقع دهسها، ومعرفة ما إذا كان هناك تواطؤ من بعض الأجهزة".

فيما طالب حزب البناء الوطني (معارض)، في بيان نشره في ساعة متأخرة من ليلة أمس، سلطات بلاده، بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والكشف عن جميع الملابسات المحيطة بعملية الاغتيال، وعرض هذه الجريمة النكراء على كل

المنظمات الدولية، بما في ذلك مجلس الأمن أو الأمم المتحدة، احتجاجًا على الجريمة ورفضًا لاختراق السيادة الوطنية التونسية."

ودعا الحزب إلى "تنظيم جنازة وطنية رمزية بولاية صفاقس السبت المقبل إجلالًا وإكبارًا للشهيد القائد محمد الزواري".

من جهته أعلن، الاتحاد العام التونسي للطلبة (أكبر المنظمات الطلابية في تونس) اليوم الأحد، "تبنيه لقضية الشهيد محمد الزواري".

ودعا الاتحاد "كافة الجمعيات الحقوقية، ومنظمات المجتمع المدني، والعائلة العلمية والأكاديمية للمشاركة في وقفة احتجاجية بشارع الحبيب بورقيبة الجمعة القادمة، انتصارًا لعلمائنا ودفاعًا عن السيادة الوطنية".

وأعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان لها السبت، أن مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، هو أحد عناصرها، متهمة إسرائيل باغتياله.

وجاء في البيان، أن "الزواري تم اغتياله من قبل إسرائيل الخميس الماضي، بمدينة صفاقس التونسية".

وأعلنت القسام، أن الزواري هو "أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية (طائرات بدون طيارة)".

وكشفت أيضًا أن "الزواري التحق بصفوفها قبل 10 سنوات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل