المحتوى الرئيسى

سالم عبد الجليل يفتى بجواز إخراج زكاة المال كاملة لمستشفى أبو الريش.. ويوضح السبب فى دفن النبى بالمدينة رغم حبه الشديد لمكة.. فيديو

12/23 02:59

يجوز إخراج زكاة المال كاملة لمستشفى أبو الريش

ويوضح لماذا دفن النبى في المدينة رغم حبه لمكة

المس الشيطانى هو كثرة الوسوسة

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إنه لا مانع شرعًا من تخصيص سهم من مال الزكاة في حدود الثمن أو أكثر لبناء المستشفيات.

وأضاف "عبد الجليل"، في لقائه على فضائية "المحور"، ردًا على متصل "هل يجوز إخراج زكاة المال للمستشفيات القائمة على التبرعات" أن مستشفى أبو الريش للأطفال يعالج الكثير من الأطفال المرضى على مستوى الجمهورية، ولكن لا يحظى بالاهتمام اللائق به، منوها بأنه يجوز إخراج زكاة المال كاملة لهذا المستشفى لمواصلة أعماله في علاج الأطفال.

وقال وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن مكة المكرمة كانت أحب بلاد الله إلى رسوله الكريم كما أنها أحب بلاد الله إلى الله.

وأضاف عبد الجليل، ردا على سؤال "لماذا دفن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة رغم حبه الشديد لمكة.. أن هجرة النبى من مكة إلى المدينة، صارت بها المدينة وطنا له بالهجرة وأحب المدينة ودعا الله أن يحببها إليه وأصحابه كحبه لمكة، ودعا الله قائلا: "اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد".

وأشار إلى أن النبى قال: "من خرج من بلد مهاجرا دينا لا يجوز له أن يرجع إليها" منوها أنه فى حالة الرجوع يكون قد فقد ثواب الهجرة.

وأوضح، أن النبى لما لقى ربه، اختلف الصحابة بشأن مكان دفنه، فمنهم من قال بدفنه فى مكة لأنها أحب البلاد إلى الله والنبى، وقال البعض الآخر بدفنه فى بيت المقدس حيث دفن كثير من الأنبياء، ومنهم من قال بدفنه فى البقيع بجوار أصحابه.

وقال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن المس الشيطانى هو كثرة الوسوسة للإنسان، بدليل قوله تعالى " إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل