المحتوى الرئيسى

تغريب نمط الحياة يزيد الحساسية

12/22 16:54

ما أمراض الحساسية؟ وما أبرز أنواعها؟ وما أسبابها؟ وما علاقة أنماط الحياة بالحساسية؟ وهل هناك علاقة بين اتباع معايير النظافة بشكل شديد والحساسية؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عليها "عيادة الجزيرة" في حلقة حققت قرابة 80 ألف مشاهدة.

استضافت حلقة الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2016 الدكتور محمد اهليل، وهو أستاذ مشارك في كلية طب وايل كورنيل قطر، واستشاري أول بوحدة طب الحساسية والمناعة لدى الأطفال في مؤسسة حمد الطبية ومركز السدرة الطبي بقطر.

وقال الدكتور اهليل إنه كلما أصبح نمط الحياة في مجتمع أقرب إلى العالم الغربي -هو ما أسماه "التغريب في نمط الحياة" (westernization)- زادت معدلات أمراض الحساسية فيها.

وضرب أمثلة على التغريب في نمط الحياة:

تناول الوجبات السريعة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالحساسية، في حين تقل معدلات الحساسية كلما زاد إقبال المجتمع على اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

وأضاف أن الدراسات وجدت أنه كلما زاد إقبال المجتمع على اتباع حمية البحر المتوسط -وهو نظام غذائي يعتمد على تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والبقول والحبوب غير المقشورة، وكميات متوسطة من مشتقات الحليب والبيض، وكميات متوسطة من زيت الزيتون وزيت السمك أوميغا 3- قلت معدلات الحساسية فيه. بالمقابل فإن تناول الوجبات السريعة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالحساسية.

وشرح الدكتور أن أمراض الحساسية تعرف بأنها مجموعة من الأمراض يقوم فيها جهاز المناعة في الجسم باستجابة مناعية غير عادية لمؤثر عادي، مثل تناول غذاء معين أو ملامسة الجلد لمادة معينة.

وأضاف أن هذه الاستجابة غير العادية قد تكون لها أعراض في العين والأنف -كالسيلان وحكة وزكام- والمجاري التنفسية، مضيفا أن من الأمثلة على الحساسية حساسية الأطعمة وحساسية لدغ الحشرات والشرى الجسدي (Urticaria) و"الأكزيما".

وقال اهليل إن الدراسات التي أجريت على الحساسية توصلت إلى أنها ناجمة عن نوعين من الأسباب، وهما:

وهذه بعض النقاط التي تحدث عنها الدكتور:

والدكتور اهليل حاصل على الزمالة الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، وزمالة الكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل