المحتوى الرئيسى

الكهرباء: تأهيل 30 شركة للدخول في مناقصة محطة شمسية بأسوان

12/22 16:35

قال مصدر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إن هناك 30 شركة تم تأهيلها للدخول في مناقصة محطة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وأضاف المصدر- في تصريح خاص لـ"مصراوي"، اليوم الخميس - "من المتوقع طرح المناقصة بداية العام الجديد، هذا جانب عدد من المشروعات التي تسعى الوزارة إلي انتاجها من الطاقة المتجددة".

وأوضح أن المشروعات المخطط لها تسير بشكل طبيعي ولا تواجه أي مشاكل زمنية أو تمويلية في الوقت الحالي.

من جانبها أكدت الدكتورة صباح مشالي- وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك بالفعل 30 شركة تم تأهيلها للدخول في مناقصة محطة شمسية، وأن هناك إقبالًا كبيرًا من الشركات لمشاركة الوزارة في مجال انتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تقدمت لمشاريع الطاقة الجديدة .

وتابعت مشالي- في تصريح خاص لمصراوي الخميس- "تهدف الوزارة إلي إنتاج مايقرب من 2000 ميجاوات وهو ماتحقق بالفعل بالشركات المشاركة في الوقت الحالي".

وأكدت وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن بوزارة الكهرباء عدد من المناقصات كان آخرها توليد 250 ميجاوات من الرياح تقوم عليها شركة يابانية، فضلًا إلى القروض الميسرة التي تمنحها بعض الدول والبنوك الدولية للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن طرح المرحلة الثانية لمشروع الطاقة المتجددة، بقوة انتاجية تصل إلى 4300 ميجاوات، باستثمارات تتجاوز 6 مليارات دولار، على أن يصل سعر شراء الطاقة الشمسية من المنازل 102.8 قرش للكيلووات.

وكان الدكتور محمد شاكر- وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية، وبدأ تطبيقها فى 28 أكتوبر الماضي، وحددت سعر الكيلووات ساعة المنتجه من الطاقة الشمسية للمنازل بنحو 102.8 قرش، وللقدرات الأقل من 200 كيلووات ساعة يبلغ 108 قروش، والقطاعات غير المنزلية الشمس 102 قرش بدلاً من 84 قرشاً، وغير المنزلى للقدرات أقل من 500 كيلووات- ساعة بـ108.58 قرش بدلاً من 102 قرش.

أما مشروعات الطاقة الشمسية من مشروعات 500 ك.و حتى أقل من 20 ميجاوات، فإن سعر الطاقة المنتجة 7.88 سنت لكل كيلووات- ساعة، والمشروعات من 20 م.و وحتى 50 ميجاوات تبلغ 8.40 سنت- ك.و.ساعة.

وتضمنت ضوابط تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة بدء سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية اعتباراً من تاريخ 28 أكتوبر 2016.

وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية من بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

واوضح وزير الكهرباء، إن المستثمر الذي لن يستكمل الإجراءات المطلوبة بالمرحلة الأولى لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة سوف ينتقل للمرحلة الثانية للمشروع دون أية غرامات.

وتطمح وزارة الكهرباء علي المدي الطويل في تحديث إستراتيجية الطاقة فى مصر حتى عام 2035 بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى، لمزج الطاقة (أكثر من 37%) بالإضافة إلى دخول الطاقة النووية والفحم فى مزيج الطاقة مع تشجيع إجراءات كفاءة الطاقة فى مجالى الطلب والإمداد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل