المحتوى الرئيسى

هل آبل ترى أن مستقبلها سيكون بدون نظام MacOS ؟ - تيك فويس

12/22 14:47

مؤخراً قمت بتجربة جهاز ماك بوك برو 2016 الجديد والحقيقة أنه أعجبني كأداء وكمميزات فهو يقدم لك الكثير بحجم صغير، لعل الشيء الذي لم يعجبني هو مدخل الذاكرات “SD Card” الذي ينقصه والذي أحتاجه كمصور ومنتج للمحتوى وأتفهم بأنه ليس كل الناس مثلي.

الشيء الآخر هو أن آبل استغنت عن عدد من الأمور مثل MagSafe وهي الميزة التي تميز آبل منذ فترة، كذلك استغنت عن لوحة المفاتيح التي كان لديها مساحة للضغط أكثر من 0.55mm. ويعتقد بأن أحد الأسباب هو أن آبل تستعد لمستقبل بلا أجهزة ماك فجميع الميزات السابقة هي التي لايملكها آيباد برو اليوم ولهذا فإنها عندما أزالتها من الماك فإنها تجعل المستخدم يستعد للتفكير بالمستقبل “اللمسي”.

لعل آبل ترى المستقبل هو iOS، ترى أن لها مستقبلا بهذا النظام بلا نظامها MacOS هذا يعني أنها تعتقد بأن نظامها سيتطور أكثر ليستبدل نظام الماك بعد سنوات بحيث لن يكون هناك حاجة لنظام الماك.

أعلم أن الأمر قد يكون غريباً عليك لكن التقرير الصادر اليوم من Bloomberge قد يؤكد هذا الأمر فقد قامت الشركة بإعادة هيلكة وتشكيل مبرمجي النظام داخليا حيث لم يعد هناك فريق متخصص لنظام الماك وفريق آخر لنظام iOS وغيره بحيث قامت بتشكيل فريق واحد فقط هو المسؤول عن الأنظمة، ومعظم أعضاء هذا الفريق هم متخصصين بنظام iOS سابقاً !

التغييرات الداخلية دليل هام وقوي جدا على الأولوية القادمة لدى آبل، يبدو بأن الشركة الأمريكية بدأت بالإقتناع أن نظام iOS هو المستقبل وفقط.

بالطبع قد يتجه البعض لفكرة أن الشركة قد تبدأ بدمج النظامين معاً، لكن أيا كانت تهدف إليه الشركة أعتقد شخصيا بأنه سيحتاج لسنوات فلا يمكنك تطبيقه بيوم وليلة فهذا سيزعج جميع مستخدمي النظامين ويجعلهم يتركونه ولهذا فإن آبل لن تقوم بخطتها بشكل مفاجئ.

حتى إن كنا سنتحدث عن مبيعات الماك فهي اليوم تشكل 10% من دخل آبل، بينما الدخل من أجهزة iOS أعلى من ذلك بكثير وهذا يعني أنه لم تم التركيز عليه ليحل محل نظام ماك مستقبلاً فإن هذا ممكن بالفعل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل