المحتوى الرئيسى

شاهد| «بتناديني تاني ليه».. غنّاها كبار الموهوبين وانتهت براقصة

12/22 13:51

الأغنية الشعبية الشهيرة «بتناديني تاني ليه»، دخلت هي الأخرى سرداب الأغنيات المشكوك في مصدرها، بعد غنائها من أكثر مطرب ومطربة، آخرها ما قدمته المطربة الشعبية يسرا من غنائها لنفس الغنوة بأسلوب شعبي راقص، وذلك في الإعلاني الدعائي لفيلم «الكيت» المزمع عرضه في موسم الكريسماس.

يُذكر أن في السنوات الأخيرة تم غناء هذه الأغنية من أكثر من فنان وبطرق مختلفة كل على حسب لونه الغنائي، هذا التقرير يرصد عدد المرات التي تم غناء فيها تلك الأغنية، مع محاولة لإثبات الأصل الذي بالتأكيد لن يكون حديث، كما يزعم البعض.

تُعد المطربة دنيا مسعود صاحبة السبق في انتشار تلك الأغنية بين جيل الشباب الذي قابل الأغنية باندهاش بالغ، لما تحمله الغنوة من كلمات مختلفة لم تعتّد أذنه على سماع تلك النوعية من الكلمات والموضوعات، ناهيك عن طريقة دنيا لغنائها التي اتسمت بالاتقان، لما تملكه من موهبة تمثيلية بالأساس.

يُذكر أن دنيا بعد أول أدائها لدور كريمة سكرتيرة النجم أحمد حلمي في فيلم «جعلتني مجرمًا»، اتجهت لغناء أغنيات تراثية، خاصة بعد انتشار الفرق الغنائية التي يصفها معجبوها بـ«الأندر جراوند».

في آخر أفلامه «لف ودوران» غني حلمي بالمشاركة مع النجمة دنيا سمير غانم بأحد مشاهد الفيلم، ولاقت الأغنية رواجًا بين جمهور حلمي، خاصة بعد عرض جزء من الغنوة في الإعلان الدعائي للفيلم على الفضائيات.

إحدى المواهب الشعبية التي فقدناها مبكرًا، كان لها هي الأخرى دورفي انتشار تلك الأغنية، في آواخر الثمانينيات عندما صدرت في أول ألبوماته الذي حمل نفس العنوان «عايزة مني إيه»، وقتها حققت الأغنية رواجًا كبيرًا في الأوساط الشعبية، خاصة أن تلك الفترة كانت فترة رواج للفن الشعبي في مصر.

عندما صدرت الأغنية المثيرة للجدل، كُتب على الغلاف الخاص بالألبوم أنها من كلمات الشاعر عبد العزيز أمين، ولحن رمضان البرنس، إلا أن هذا ينقصه بعض الدّقة خاصة وأن كلمات الأغنية مختلفة تمامًا عن اللون الذي اتبعه الثنائي أمين والبرنس في أغنياتهما اللاحقة، فالكلمات تحمل طابع قروي أو بالأحرى صعيدي وهو ما يشكك في نسبة الأغنية لهما.

أحد المطربين الآتين من قرية الجعافرة بأسوان، والتي لها طابع غنائي خاص بها يعتمد على الأصوات البشرية، إلى جانب آلة الدف، غنّى ركابي هو الآخر تلك الأغنية في أكثر من محفل غنائي، مثل ساقية الصاوي وغيرها من الأماكن التي تسع هذا النوع من الغناء المختلف عن السائد.

5 ـ الشيخ زين محمود

الشيخ زين أحد مطربي الأغنيات التي تحمل طابع «الذكر»، وهي الأغنيات التي لاقت صدى في الفترة الأخيرة بعد ظهور جيل جديد طامح في سماع لون غنائي مختلف عن المتعارف عليه من غناء عاطفي.

6 ـ رشاد عبد العال

أحد أبرز مطربي «الكف» وهو لون غنائي برع فيه أهالي الجعافرة بأسوان، لكنه من أوائل مُطوّري هذا اللون الغانئي بإدخال بعض الآلات به مثل آلة العود ـ بحسب ما ذكره ابنه ياسر الذي سار على نهج أبيه في الغناء الجعفري ــ

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل