المحتوى الرئيسى

20 محطة في حياة "شفيق" أخطرها "عُمرة" الإمارات

12/22 10:47

رفعت مصلحة الجوازات والهجرة، اسم الفريق أحمد شفيق رسميًا, من قوائم الترقب والمنع من السفر، بناءً على الإخطار المقدم من النائب العام نبيل صادق, وبذلك يحق لشفيق العودة للقاهرة، دون قلق من إلقاء القبض عليه على ذمة أي قضية، أو التحقيق معه في البلاغات التي قدمت ضده بعد ثورة 25.

وترصد "المصريون"، أبرز محطات شفيق السياسية، بدءًا من ترأسه الوزارة، وحتى قرار رفعه من قوائم الترقب والمنع من السفر.

1- تولي منصب وزير الطيران، في عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك, حيث ساعدته علاقته المتميزة مع مبارك لتحقيق إنجازات متعددة في مجال النقل الجوي منها إنشاء مبانٍ متعددة جاء على رأسها شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، ومطار القاهرة الدولي، بإنشاء المبنى رقم ٣  وتجديد المبنى رقم واحد، بخلاف تجديد أسطول مصر للطيران.

2- تولي منصب رئيس وزراء مصر عام 29يناير 2011 حيث قرر الرئيس المخلوع حسني مبارك، حينها تشكيل حكومة جديدة، خلفًا لحكومة أحمد نظيف المستقيلة، لتهدئة الثوار بميدان التحرير, وأبقت تشكيلة "شفيق" الحكومية على أغلب وجوه النظام القديم، من رجال الحزب الوطني، وأدت اليمين الدستورية أمام "مبارك" في يوم التكليف نفسه.

3- مارس 2011 تقدم باستقالته؛ بناءً على طلب المجلس الأعلى للقوات المسلحة, بقرار رقم 26، وتكليف وزير النقل السابق عصام شرف، بتشكيل الحكومة الجديدة.

4- تقدّم الفريق رسميًا بأوراق ترشحه إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، تنفيذًا لما أعلن عنه في مؤتمر صحفي في مارس 2012.

5- في 24 أبريل 2012 قررت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية استبعاده من قائمة المرشحين؛ تطبيقًا لقانون العزل السياسي الذي أقره المجلس العسكري في وقت سابق من نفس اليوم, ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون، مستندًا إلى أن القانون الجديد غير دستوري.

6- نافس "شفيق" في تلك الانتخابات وجوهًا سياسية من مختلف التيارات، كان منهم "عمرو موسى، وخالد علي، وأبو العز الحريري، وحمدين صباحي"، ومحمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين بدلًا من خيرت الشاطر، حيث وصل مع الأخير لجولة إعادة.

7 – انتهت منافسته في انتخابات الرئاسة بفوز "مرسي" بالمنصب الرئاسي.

8- 12 مايو 2012 قُدم العديد من البلاغات ضده يتهمونه بإهدار المال العام في مشروع تجديد مطار القاهرة الذي بلغت تكلفته 3,3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولي، ومحاباة علاء وجمال مبارك الشريكان في شركة موفنبيك.

9- اتهمه عصام سلطان النائب بمجلس الشعب المصري ببيع 40 ألف فدان و38 مترًا تقع على البحيرات المرة لنجلي الرئيس آنذاك، محمد حسني مبارك، بسعر أقل من سعرها الحقيقي.

10-26 يونيو 2012 أعلن مساعدون للمرشح الرئاسي الخاسر، أحمد شفيق، أنه غادر البلاد لأداء العمرة، وكان إعلانهم بعد يوم واحد فقط من إحالة النائب العام بلاغات ضد "شفيق" تتهمه بـ"الفساد"، إلى قاضي التحقيق.

11- 29 أغسطس2012 قرر قاضي التحقيق في قضية "أرض الطيارين"، المستشار أسامة الصعيدي، وضع اسم أحمد شفيق، على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول من الخارج، لتقديمه للتحقيق في قضية فساد.

12- 11 سبتمبر 2012 أعلن قاضي التحقيق في قضية "أرض الطيارين"، المستشار أسامة الصعيدي، إحالة "شفيق" إلى محكمة الجنايات، بتهمة "تسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على 40 ألف متر مربع من أرض جمعية تعاونية لإسكان الضباط الطيارين.

13- 6 يناير 2013 أعلن الفريق أحمد شفيق، من مقر إقامته بالإمارات، تأسيس حزب سياسي تحت اسم "الحركة الوطنية المصرية"، والذي يوصف بأنه حزب "مدني ديمقراطي، يهدف إلى تمكين الشباب".

14-  19 ديسمبر أول 2013 قضت محكمة جنايات القاهرة، في ذلك التاريخ، ببراءة كل من "شفيق" وعلاء وجمال مبارك ومسئولين آخرين، من الاتهامات الموجهة إليهم في قضية "أرض الطيارين"، وكان نجلا الرئيس الأسبق، قدما خلال جلسات المحاكمة، تنازلًا عن الأرض محل الواقعة لصالح الدولة، بعد تقدمهما بطلب للنائب العام بالموافقة على إنهاء الأوراق الرسمية الخاصة بتسليم الأرض للدولة، بدون دفع أى تعويضات.

15-13 مارس 2014أصدر شفيق بيانًا أقر فيه بصحة تسريب صوتي منسوب إليه هاجم فيه اللواء أركان حرب-وقتها- عبد الفتاح السيسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، وتوقع التلاعب بالانتخابات الرئاسية المنتظرة لصالحه.

وقال شفيق إن المشهد الذي تجمع فيه قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وأذاعته الشاشات "لمبايعة السيسي" مشهد غير مقبول ويسيء للقوات لمسلحة ولنزاهة الانتخابات، لكن القوات المسلحة تداركت هذا الخطأ لاحقًا - على حد تعليق شفيق- ببيانها الذي أكدت فيه أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وأكد شفيق دعمه للمرشح عبد الفتاح السيسى، ومساندته له في ترشحه لرئاسة الجمهورية.

16- 11يونيو 2015 وردت أنباء عن تدخل أجهزة أمنية، منعت إحدى الفضائيات بث حوار بين الفريق أحمد شفيق والصحفي عبد الرحيم علي، وأثار منع الحوار غضب شفيق، وفي مداخلة مع برنامج القاهرة اليوم الذي كان يقدمه وقتها عمرو أديب وخيري رمضان، أورد شفيق أهم تصريحاته في الحوار الممنوع.

وقال إنه يرفض الإجابة عن أي أسئلة تتعلق بالجيش أو الشرطة أو الأجهزة الأمنية؛ "لأن الوضع محتقن والبلد مش ناقصة".

وأضاف أنه تحدث في حواره عن تلقيه اتصالات من مسئولين بارزين في الدولة والقوات المسلحة تخبره بفوزه بانتخابات الرئاسة قبل الإعلان الرسمي عن فوز محمد مرسي.

17-رفض شفيق وقتها ما توجهه له بعض وسائل الإعلام من اتهامات بالتآمر على الدولة من منفاه في الإمارات.

وأضاف أن "أجهزة المخابرات مش نايمة ولو في مؤامرة مني أو من غيري هيوقفوها ويكشفوها بلاش كلام جهل".

وفند الفريق في مداخلته العديد من الشائعات المتعلقة به وبالإخوان المسلمين.

18- 16 نوفمبر 2016قضت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية، الشهر الماضي، بقبول تظلم الفريق أحمد شفيق، ورفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، الذي صدر بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بفوز محمد مرسى.

وفي ذلك الوقت، أوضح يحيى قدري، محامي "شفيق" والقيادي في حزبه، أن المحكمة قررت حفظ الأوراق والتحقيقات الخاصة بقضية "أرض الطيارين"، وهي التي صدر بسببها قرار المنع من السفر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل