المحتوى الرئيسى

هرمون الأستروجين: ما هو تأثيره على حياتك؟

12/22 10:08

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

في المقالة الآتية يسلط الضوء طبيب العائلة الدكتور نادر حمودة في هذه المقالة على هرمون الأستروجين ويعرفنا على دوره وتأثيراته على الجنس والحمل وكذلك تأثير ارتفاعه او نقصه على جسم الانسان.

الهرمونات هي جزيئات كيميائية تفرزها خلايا غدية في جسم الانسان وتؤثر في خلايا خاصة بكل نوع من الهرمونات حيث تؤثر في نمو وتطور ووظيفة هذه الخلايا المستهدفة. تقسم الهرمونات من حيث تركيبتها الكيميائية الى ثلاثة اقسام:

سنسلط الضوء في هذه المقالة على هرمون الاستروجين ونتعرف على دوره وتاثيراته على الجنس والحمل وكذلك تاثير ارتفاعه او نقصه على جسم الانسان.

هو هرمون أنثوي يفرزه المبيض ويؤثر في تطور ووظيفة الجهاز التناسلي الأنثوي. تتكون الأستروجينات من ستيرويد يحتوي على 18 ذرة كربون مرتبطة بمجموعة الهيدروكسيل (وهي مركبات كيميائية تتكون من الاكسجين  والهيدروجين) لتشكل حلقة عطرية، وهناك ثلاثة انواع من الاستروجينات تختلف حسب عدد مجموعات الهيدروكسيل التي تحتويها:

تفرز الغدة النخامية هرموني (FSH، LH) واللذان يسيطران على افراز المبيض لهرموني الأستروجين والبروجيستيرون.

يلعب هرمون الأستروجين دوراً مهماً في تطور الخصائص الجنسية للأنثى كما يحفز الأستروجين تطور بطانة الرحم، وعملية الاخصاب. زيادة على ذلك فان التأثير المثالي لهرمون البروجيستيرون يتم الحصول عليه بالتكامل مع تأثير الأستروجين ( مثل تحضير الرحم لعملية الاحصاب على سبيل المثال). ومن وظائف هذا الهرمون :

يعتبر هرمون الأستروجين من اهم الهرمونات في جسم الانثى، حيث انه ضروري للحفاظ على بنية ووظيفة واداء سليم للجهاز التناسلي الانثوي. كما انه ضروري للحفاظ على العديد من الوظائف الحيوية للانسان كتحسين المزاج والرغبة الجنسية، اضافة  لدوره في حماية جسم الانثى من امراض القلب والجلطات الدماغية وهشاشة العظام .

ان انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم يسبب مشاكل عديدة ومن اهمها:

ان ارتفاع نسب افراز هرمون الأستروجين ينتج عنه مشاكل واعراض من أهمها:

يعتبر البروجيستيرون والأستروجين هرمونين مهمين في انتظام الدورتين الشهرية والانجابية للمرأة. وكل منهما يعادل الاخر في التأثير بهدف المحافظة على التوازن الهرموني للجسم . عندما يكون افراز الهرمونين متوازنا فان المرأة تتمتع بصحة جيدة بدون مشاكل صحية ، اما عندما يختل التوازن فان المشاكل الصحية تبدأ بالظهور. ويوضح الجدول أدناه التأثير والتأثير المقابل لكل من الهرمونين:

يعمل على نمو بطانة الرحم

يحافظ على افرازات بطانة الرحم

يحفز نمو نسيج الثدي، ولكنه في نفس الوقت يساهم في تكون الاكياس المتليفة للثدي او سرطان الثدي.

يحمي الجسم من تكون الاكياس المتليفة للثدي او سرطان الثدي.

يساعد في تحويل الدهون الى طاقة.

يزيد من خطورة الاصابة بسرطان الرحم

يقي الجسم من سرطان الرحم

يزيد من خطورة التجلط الدموي

يمنع تكون التخثر او التجلط الدموي.

تبنى الدورة الشهرية على الانتاج الدوري للاستروجين والبروجيستيرون والتي تعكس الحدوث الدوري لعملية الاباضة خلال الفترة الانجابية من حياة المرأة. ان الحدوث الدوري لعملية الاباضة ينظم من خلال تفاعل معقد بين الغدة النخامية (Hypothalamic-pituitary axis)، المبايض، والقناة التناسلية. وتبلغ مدة الدورة الشهرية لمدة 28 يوما في المتوسط ( تتراوح من 21 يوما الى 35 يوما).

تقسم الدورة الشهرية الى مرحلتين: المرحلة الجرابية (Follicular phase) ، ومرحلة الجسم الأصفر (Luteal phase):

عند حدوث عملية الاباضة، فان الجسم الاصفر يبدأ بانتاج كميات كبيرة من الأستروجين والبروجيستيرون وذلك لتجهيز الرحم والسماح بزرع البويض المخصبة. عند حدوث عملية الحمل فان مستويات هرمون الأستروجين تستمر في الارتفاع لتحفز نمو الكتلة العضلية والتغذية الدموية للرحم، كما ان مستويات هرمون البروجيسترون ترتفع كذلك لتحافظ على هدوء الرحم وتمنع حدوث تقلصات مبكرة لعضلة الرحم. كذلك فان ارتفاع مستويات البروجيسترون والأستروجين يعمل على تثبيط افراز هرمونات (FSH، LH) ما يمنع حدوث الدورة الشهرية والاباضة أثناء فترة الحمل.

عند بدء الشهر الثالث للحمل يصبح دور الجسم الاصفر ثانويا، وتأخذ المشيمة دور انتاج كميات كافية من الأستروجين والبروجيسترون وذلك لضمان استمرار طبيعي للحمل، كما تفرز كذلك هرمونات اخرى تعمل على نمو الجنين والتحضير لافراز الحليب.

ان الرغبة الجنسية عند الانسان تعني الطاقة والدافع لاقامة علاقة جنسية مع الشريك، وتعتمد هذه الرغبة على افراز الهرمونات الجنسية : التستوستيرون عند الذكور والأستروجين والبروجيسترون عند الاناث. كما انها المسؤولة عن ظهور الخصائص الجنسية الثانوية عند الوصول لسن البلوغ كبروز الثدي وحدوث الدورة الشهرية عند المرأة.

ان دماغنا يتواصل مع جهازنا التناسلي ويؤثر في سلوكنا الجنسي عبر الرسائل الهرمونية . وعند كلا الجنسين يعتبر التستوستيرون (والذي تفرزه المبيضان والغدد فوق الكلوية عند المرأة) احد اهم هذه الهرمونات الجنسية. أما عند المرأة فهناك هرمونات جنسية اخرى بالاضافة الى التستوستيرون ، حيث يفرز الأستروجين في بداية الدورة ويصل الى اعلى مستوياته في الجسم قبل الاباضة مما يزيد الرغبة الجنسية ، ثم يفرز البروجيسترون والذي يعزز حصول الحمل ويخفض الرغبة الجنسية قليلا.

لكن الرغبة الجنسية لا تتأثر بالعوامل الهرمونية فقط، فهناك العوامل النفسية والبيئية التي تلعب دورا هاما كذلك.

يعتبر انقطاع الحيض عند الوصول لسن اليأس عملية حيوية طبيعية، ولا يعتبر مرضا ناتجا عن نقص في افراز هرمون الأستروجين. يعرف انقطاع الدورة على انه التوقف الدائم لحدوث الدورة الشهرية كنتيجة لفقدان نشاط المبيضين، ويمكن الحديث عنها بعد عام كامل من عدم حدوث الدورة، والوصول لسن اليأس وانقطاع الدورة يحدث في المتوسط عند سن ال 52 عاما.

في سن اليأس ترتفع كثيرا مستويات هرمون (FSH) ويقل افراز هرمون الأستروجين من المبيض ، ومن تأثيرات نقص افراز الأستروجين في سن اليأس :

يستعمل هرمون الأستروجين على شكل مادة دوائية وذلك لمنع حدوث الحمل بهدف تنظيم الاسرة وتجنب حدوث الحمل الغير مرغوب به، حيث ان ارتفاع مستويات الأستروجين في الدم يؤدي دور المثبط لافراز هرموني (FSH، LH) مما يمنع نضوج البويضة وبالتالي لا تحدث الاباضة. لكن لا ينصح باستخدام هذه الطريقة لمنع الحمل عند النساء اللواتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم او من مشاكل قلبية.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

هذا المقال سيشرح طرق حساب ايام الاباضة عندالمراة،..

تكيس المبيض، هي متلازمة تتضمن اصابة عدد من الانظمة..

تعرف على مواعيد الحيض والخصوبة اثناء فترة الدورة..

بما ان تنظيم الاباضة يتم بواسطة الهرمونات، فمن الصعب..

هنالك الكثير من المعتقدات التي ارتبطت بموضوع الخصوبة،..

لماذا تعاني النساء منه أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال؟

تعرف على وسيلة من وسائل منع الحمل الفعالة:غرسة منع..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل