المحتوى الرئيسى

بالصور| ندوة عن المحميات الطبيعية في جامعة الفيوم

12/22 03:10

عقد مركز الحضارة والتراث بجامعة الفيوم، أمس، ندوة بعنوان "التراث الطبيعي في مصر.. المحميات الطبيعية بين الواقع والمأمول"، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية، حاضر فيها الأستاذ الدكتور جمال جمعة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة.

وأكد الدكتور وحيد عمران، مدير مركز حضارة وتراث الفيوم، أن ملف حماية الطبيعة من أهم الملفات في وزارة البيئة، لما يحتويه على بيانات ومعلومات، تتعلق بالبيئة والطبيعة المصرية، وسبل حمايتها من كل أشكال التغيير والتعدي.

كما أعرب الأستاذ الدكتور جمال جمعة عن سعادته لحضوره هذه الندوة، التي تُعقد في رحاب جامعة الفيوم، لإلقاء الضوء على المحميات الطبيعية الموجودة في مصر، والتي يبلغ عددها 30 محمية متنوعة، وحث الجميع على زيارتها لإدراك مدى التنوع والجمال الذي تتميز به المحميات المصرية، من خصائص فريدة، منها ما يحتوي على أنواع شجيرية نادرة، وأخرى تتميز بوجود مسارات لهجرة الطيور البرية أو المائية أو وجود التراكيب الجيولوجية المتنوعة، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تكون أماكن تراثية وبدوية أصيلة.

وأكد "جمعة" أنه يجب على الدولة مواجهة أي شكل من أشكال التعديات على هذه المحميات بصرامة وحزم، وطالب بإنشاء قسم لدراسة الحياة البرية، بإحدى الكليات المعنية بجامعة الفيوم، وخاصة لما تحويه المحافظة على أهم محميتين طبيعيتين على مستوى مصر والعالم، وهما محميتا بحيرة قارون والريان.

وأضاف "جمعة" أن وزارة البيئة بصدد إعداد برامج توعية للمترددين على المحميات بهدف الحفاظ على أشكال الحياة البرية، والبيئية الموجودة بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل