المحتوى الرئيسى

آخرها «ملابس بابا نويل حرام».. أغرب 6 فتاوى للسلفيين بشأن «الكريسماس»

12/21 22:10

أيام قليلة ويستقبل المصريون رأس السنة الميلادية، ومن ثّم الاحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس، وبعادة هذه الأيام من كل عام، تخرج الشخصيات السلفية المتشددة بفتواهم الغريبة تجاه هذه المناسبة.

هذه الفتاوى تتكرر كل عام إلا أنها تتجدد بتصريحات غريبة تثير دهشة المصريين جميعًا، وآخر هذه الفتاوى كان اليوم الأربعاء، بعدما أصدر الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفي، فتوى تحرم شراء ملابس بابا نويل في الكريسماس.

سامح عبد الحميد: شراء ملابس بابا نويل حرام

عبد الحميد قال في فتواه: "يجوز تهنئة النصارى بمناسباتهم الدنيوية وليس الدينية، والكريسماس من جملة شعائرهم الدينية، والمشاركة فيه هي مشاركة لهم في شعائر دينهم، ولا ريب أن ذلك حرام ومنكر عظيم".

الداعية السلفي يُحرم في فتواه الاشتراك في الكريسماس بأي شكل، مضيفًا أنه لا يجوز تقديم الهدايا وتبادل التهاني أو شراء دُمية بابا نويل (سانت كلوز)، أو شجرة عيد الميلاد وإظهار الفرح والسرور من خلال الألعاب النارية أو الخروج للمنتزهات في ذلك اليوم، أوتزيين المنازل وإنارتها بالألوان، أوشراء الحلوى للأطفال، أو اصطحابهم لمحلات الألعاب إلى غير ذلك من الصور.

السلفيون: المسلم لا يحتفل بالكريسماس

في حين دشن عدد من السلفيين هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "أنا مسلم لا أحتفل بالكريسماس"، يصدرون فيه فتاوى تحرم الاحتفال برأس السنة الميلادية والمعروفة بالكريسماس.

الدعوة السلفية: بابا نويل عذراء تحبل وتلد ابنًا

وعلى قدم وساق أصدرت الدعوة السلفية وحزبها السياسى "النور" عبر صفحاتها قالت فيها، إن بابا نويل شخصية مسيحية وترمز للقسيس"نيكولا" يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية"، مضيفة أن "معنى كلمة بابا نويل تفصيلاً ها هى العذراء تحبل وتلد ابنًا ويدعى اسمه عمانويل الذى تفسيره الله معنا، فـ"عما نويل" كلمة عبرانية تفسيرها بالعربى "إلهنا معنا" ومعناه عند النصارى "الله معنا"، وتابعت: "فهذا الشيخ الكبير ذو اللباس الأحمر واللحية البيضاء الذى يسمونه "بابا نويل" هو الإله الأب الذي ولد له مولود من مريم وهو عيسى الابن، فيقوم الأب الإله بتوزيع الهدايا فى يوم ولاده ابنه عيسى عليه السلام".

محمد العريفي: صناعة شجرة الميلاد حرام

ومنذ يومين تقريبًا أثار الداعية الإسلامي السعودي محمد العريفي، أستاذ العقيدة بجامعة الملك سعود، جدلًا واسعا بين الإسلامين، بتحريمه صناعة شجر عيد الميلاد لأنه رمز دينى مثل الصليب، ولا يجوز تقبل الهدايا ولا إهدائها، جاء ذلك في 11 تغريدة أطلقها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعنوان حكم التعامل مع المسحيين فى عيد الكريسماس ورأس السنة قائلًا : "بابا نويل، معناها: الإله أبونا، شخصية مسيحية، ترمز للقسيس (نيكولا) يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية، شجرة عيد الميلاد تخصّ كريسمس العيد الدينى للنصارى،رمز دينى كرمزية الصليب، لها قصة بعقيدتهم، لا يجوز تعظيمها وصنعها".

ابن عثيمين: تهنئة الكفار في الكريسماس حرام

فهذا ليس جديدًا على فتاوى مشايخ السعودية بشأن أعياد رأس السنة والكريسماس فقبله قال الشيخ محمد ابن عثيمين، أحد كبار مشايخ السعودية، "إن تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، ولا يجوز أن نقول لهم "عيد مبارك عليك"، لافتًا إلى أن تهنئتهم من الكفر والمحرمات، وأشد مقتًا من شرب الخمر وقتل النفس".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل