المحتوى الرئيسى

يتهم المسلمين حتى لو كانوا الضحية.. لماذا تُهدد تغريدات ترامب العالم؟

12/21 20:03

وغرَّد ترامب قائلاً: كانت هناك اليوم هجماتٌ إرهابيةٌ في تركيا، وسويسرا، وألمانيا، والأمر يزداد سوءاً. يجب على العالم المتحضِّر أن يغيِّر الطريقة التي يفكِّر بها!

كان هناك القليل من التفاصيل والتفسيرات، وهو أمرٌ محتَّم بالنظر إلى الـ140 حرفاً فقط التي يسمح بها تويتر. ولم يكن من الواضح ما إذا كان الرئيس المُنتَخب واعياً بأنَّ حادث سويسرا كان موجَّهاً ضد المسلمين، وما قَصَدَه بـ"العالم المتحضِّر"، وكذلك الشكل الذي ينبغي على طريقة التفكير الجديدة لهذا العالم أن تكونه.

وقالت إليزابيث ساوندرز، أستاذة العلوم السياسية المساعدة بجامعة جورج تاون، ومؤلِّفة كتاب "قادة في الحرب: كيف يشكِّل الرؤساء التدخلات العسكرية" أو “Leaders at War: How Presidents Shape Military Intervention" أنَّه "غنيٌّ عن الذكِّر أنَّه ليس من الجيد للقادة إطلاق العنان لألسنتهم بلا تروٍّ".

واستطردت: "نقوم من خلال هذه الانتخابات بتقييم الرؤساء، آملين أن نختار شخصاً رصيناً مُتَّزِناً ويأخذ في الاعتبار كل المعلومات".

وأضافت ساوندرز الزميلة الزائرة في مجلس العلاقات الدولية بالولايات المتحدة: "نعلم أنَّ الحروب تنشب لأسبابٍ كثيرةٍ، لكن إحدى هذه الأسباب هي مشكلة المعلومات. تقدم الدول أحياناً سياساتها ونواياها بشكلٍ تمويهي، وحتى إذا كانت الإشارات السياسية صادقة، يمكن أن تكون هناك تصوَّرات خاطئة".

وتابعت: "إذا كان هناك مقدارٌ هائلٌ من عدم اليقين في أزمات السياسة الخارجية، وهذا في أفضل الأحوال. فإذا أضفت لذلك قول ترامب لأشياءٍ قد تكون مستقلةً (بعيدةً) عن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع، فإنَّك تضيف قدراً هائلاً من عدم اليقين إلى مواقف قد تكون خطيرة بالفعل".

أصبحت مسألة المصادر التي يعتمد عليها ترامب كأساسٍ لتغريداته واحدةً من أكثر القضايا إثارةً للجدل، خلال الفترة الانتقالية (حتى توليه الحكم رسمياً في نياير المقبل 2017)؛ إذ أساء علناً لأجهزة الاستخبارات، وشكَّك في حاجته إلى اجتماعات الموجز المعلوماتي اليومية.

ويكرر أقرب مستشاريه في السياسة الخارجية، ومستشاره المستقبلي للأمن القومي، مايكل فلين، توجَّهه في التركيز على خطر الإرهاب الإسلامي إلى درجة استبعاده أي شيءٍ آخر تقريباً.

وأظهرت مذكرة مسرَّبة من البنتاغون، نشرتها مجلة فورين بوليسي "Foreign Policy"، أنَّ "أولويات الدفاع" بالنسبة لإدارة ترامب القادمة هي هزيمة داعش، وإزالة أسقف الإنفاق الدفاعي، وتطوير استراتيجية سيبرانية، وخفض النفقات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل