المحتوى الرئيسى

من يستلم الإدارة الفنية لمونشنغلادباخ بعد إقالة شوبرت؟

12/21 17:40

كما كان متوقعا، أقال نادي بوروسيا مونشنغلادباخ مدربه أندريه شوبرت بعد يوم واحد من الخسارة 2-1 أمام فريق فولفسبورغ والاقتراب من منطقة الهبوط في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم. وقال ماكس إبيرل، المدير الرياضي لمونشنغلادباخ، "توصلنا إلى أنه من الأفضل للطرفين إنهاء العلاقة بيننا". وأضاف "أندريه ساعدنا كثيرا الموسم الماضي وقادنا للتقدم من المركز الأخير للمركز الرابع والتأهل لدوري أبطال أوروبا عن طريق الدور التمهيدي هذا الموسم". وتابع "لكن التطور توقف بشكل تام لأسباب مختلفة. وبالنظر إلى ما ينتظرنا في النصف الثاني من الموسم قررنا أن تكون البداية جديدة مع مدرب مختلف".

مونشنغلادباخ يفتح باب المفاوضات مع هيكينغ

وتولى شوبرت (45 عاما)، الذي قضى مشواره كلاعب في أندية ألمانية متواضعة، قيادة مونشنغلادباخ في 62 مباراة. وعين نادي بوروسيا مونشنغلادباخ المدرب شوبرت، الذي بات سابع مدرب يفقد منصبه بالدوري الألماني هذا الموسم، لقيادة مونشنغلادباخ بشكل مؤقت في سبتمبر/ أيلول 2015 قبل أن ينال المنصب بشكل كامل بعدها بشهرين. وقال شوبرت عن إقالته، إنه اجتمع مع إداريي النادي، وبعد نقاشات طويلة "تم التوصل إلى أن الفريق بحاجة إلى نبض جديد للعودة إلى سكة النجاح".

وذكرت وسائل إعلام ألمانية مختلفة أن إدارة بوروسيا مونشنغلادباخ، دخلت في مفاوضات مع المدرب السابق لفريق فولفسبورغ ديتر هيكينغ لتعويض شوبرت، فيما يٌعتبر المدير الفني السابق للمنتخب البلجيكي مارك فيلموتس مرشحاً أيضاً للإشراف على الإدارة الفنية للفريق الألماني الذي يشارك في بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

هيكينغ بإمكانه إخراج غلادباخ من عنق الزجاجة

يرى ديتمار هامان اللاعب السابق للمنتخب الألماني والمحلل الرياضي لقناة "سكاي" الرياضة الألمانية أن ديتر هيكينغ خيار موفق لتعويض المدرب المقال شوبرت. وقال هامان "هيكينغ قام بعمل جبار طيلة المدة التي أشرف خلالها على تدريب فريق فولفسبورغ". وتابع "آنذاك في فولفسبورغ، تسلم فريقا كان في وضعية صعبة، لكنه تمكن من بناء فريق قوي". واختتم هامان حديثة على قناة "سكاي" بالقول: "إذا ما رغب هيكينغ في تدريب مونشنغلادباخ، فإن هذه المهمة تناسبه تماما".

مسيرة يوب هاينكس في عالم كرة القدم تجاوزت 1000 مباراة في البونديسليغا وعشرات المباريات الأوروبية والدولية كلاعب وكمدرب خلال أكثر من نصف قرن. وهو أحد أعضاء المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم لسنة 1974، ويظهر في الصورة ذو الرقم 11 مع الجيل الذهبي للكرة الألمانية مع القيصر بكنباور والهداف غيرد مولر والرئيس الحالي لبايرن أولي هونيس بالإضافة إلى بيرتي فوكس وفولفانغ أوفيرات.

مسيرة هاينكس كلاعب بدأت مع فريق بوروسيا مونشنغلادباخ في سنة 1963 وكان عمره 18 عاما فقط، وأصبح بعد سنوات قليلة من ذلك أحد أهم اللاعبين الأساسيين في الفريق. في بداية سبعينات القرن الماضي حصل هاينكس على أول ألقابه المحلية مع الفريق وهو بطل البونديسليغا لسنة 1971.

بدايته مع المنتخب الألماني كانت في سنة 1967 وأول انجاز دولي له مع المنتخب هو فوزه ببطولة أمم أوروبا لسنة 1972 بعد تغلبهم على منتخب الاتحاد السوفيتي السابق في المباراة النهائية في بروكسل.

وحاز مع المنتخب الألماني على كأس العالم سنة 1974 والتي أقيمت في ألمانيا.

في سنة 1975 حاز مع بوروسيا مونشنغلادباخ على لقب بطل البونديسليغا من جديد. واستطاع الفريق الحفاظ على اللقب لسنتي 1976 و1977.

وحاز مع فريقه على كأس الاتحاد الأوروبي لسنة 1975 وعلى مركز الوصيف لبطل دوري أبطال أوروبا لسنة 1977، ويظهر هاينكس في الصورة بعد خسارة فريقه أمام ليفربول الانكليزي في المباراة النهائية.

في سنة 1977 اعتزل يوب هاينكس كرة القدم كلاعب وتابع مسيرته الرياضية كمدرب ليكون أصغر مدرب في البونديسليغا. واشرف على تدريب فريقه الأصلي بوروسيا مونشنغلادباخ من سنة 1979 ولغاية 1987.

في سنة 1987 انتقل إلى تدريب فريق بايرن ميونخ لأول مرة. في موسم 1988/ 1989 حصل على أول ألقابه مع الفريق البافاري في البونديسليغا واستطاع الحفاظ على اللقب في موسم 1989/1990.

في سنة 1991 قرر يوب هاينكس مغادرة بايرن والبونديسليغا واتجه لتدريب أتلتيك بيلباو الاسباني واستمر معه ثلاثة مواسم، بعدها درب هاينكس فريقي فرانكفورت الألماني وتينيريفا الاسباني.

في سنة 1998 تولى يوب هاينكس مهمة تدريب الفريق الملكي الاسباني ريال مدريد.

وفي السنة نفسها فاز مع ريال مدريد بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا ومن ثم أعلن استقالته من مهمة تدريب فريق ريال مدريد.

في الأعوام اللاحقة درب هاينكس عدة فرق محلية وأوروبية لم يحقق معها نتائج طيبة، كفرق بنفيكا البرتغالي وأتلتيك بيلباو الاسباني ومن ثم شالكه وبوروسيا مونشنغلادباخ وبايرن ليفركوزن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل