المحتوى الرئيسى

الآثار: الكشف عن جدار أثري بالجزء الشمالي من جبانة قبة الهوا بأسوان

12/21 15:06

أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار الكشف عن جدار أثري أسفل الجزء الشمالي من جبانة قبة الهوا بأسوان، الأمر الذي يرجح وجود مقابر جديدة لم يتم الكشف عنها من قبل بالموقع، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعة برمنجهام الانحليزية بالموقع بالتعاون مع جمعية استكشاف مصر برئاسة الدكتور مارتن بوماس.

ومن جانبه ..أوضح نصر سلامة مدير عام آثاراسوان والنوبة أن الجدار المكتشف مشيد من الحجر ويبلغ ارتفاعه حوالي مترين، ومن المرجح أنه كان يحمي المستوى الأول للمقابر الواقعة بالمنطقة مثل مقبرتي حرخوف و حقا إيب حكام جزيرة ألفنتين من عصر الدولة القديمة.

و أشار الدكتور مارتن بوماس رئيس البعثة الأثرية العاملة بالموقع إلى أهمية هذا الكشف والذي سوف يغير من ملامح منطقة قبة الهوا إذ أنه من المنتظر أن تشهد المنطقة اكتشاف مقابر جديدة تضاف لتلك المقابر المكتشفة بالموقع من قبل.

وأعرب عصام ناجي المدير المشارك للمشروع البحثي ومدير مكتب جمعية استكشاف مصر بالقاهرة عن تفاؤله بخطة العمل خلال موسم الحفائر القادم والتي من المقرر أن يتم خلالها على تتبع الجدار المُكتشف.

وأضافت الدكتورة إيمان خليفة متخصصة الفخار بالمشروع أنه من المرجح أن هذه الجبانة قد امتدت خلال عصر الانتقال الأول وعصر الدولة الوسطي، وما يشير لذلك تأريخ الجدار وقطع الفخار المستخدمة في خلط المونة، والتي اشتملت على قطع من أطباق ترجع لعهد الملك بيبي الثاني من الأسرة السادسة (٢٢٧٨ - ٢١٨٤ق.م.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل