المحتوى الرئيسى

بالصور.. قومي المرأة بالشرقية يبدأ فعاليات حملة للقضاء على فيروس سي

12/21 11:13

بدأ المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومى للمرأة ، وإشراف المهندسة سامية عسل ، مقررة فرع المجلس، فعاليات حملة للقضاء على فيروس سى ، وذلك بالتنسيق مع مبادرة "الشرقية خالية من فيروس سى" بإشراف الدكتور أيمن زكى رئيس وحدة الكبد بمستشفى الأحرار التعليمى بالزقازيق

و اختارت الحملة قرية المناصافور، بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لتكون نقطة إنطلاق الفعاليات، وذلك عن طريق عقد لقاء مع حشد كبير من الأهالى والتعريف بالفيروسات الكبدية ، وطرق الوقاية منها وسبل العلاج وإيقاف انتشار العدوى.

حضر اللقاء الدكتور أيمن زكى رئيس وحدة الكبد بمستشفى الأحرار التعليمى بمحافظة الشرقية، والدكتور لؤى محمد طبيب نساء وتوليد والدكتور محمد أمين طلبه استشاري جراحة اﻻسنان وامين عام نقابة الأسنان بالشرقية، والعمدة عامر إبراهيم، عمدة قرية المناصافور، وعضوات المجلس القومى للمرأة بالشرقية، وحشد كبير من أهالى القرية.

وبدأ الدكتور أيمن زكى حديثه بتعريف الفيروسات الكبدية وأنواعها وكيفية انتقالها و توطنها بالجسم، موضحا ان محافظة الشرقية تحتل المرتبة الثانية فى نسبة الإصابة بفيروس سى على مستوى مصر، وان اخطر انواع الفيروسات الكبدية هما فيروس B . C.

وأوضح ان فيروس B هو الاسرع انتقالا وانتشارا لانه ينتقل ن طريق جميع سوائل الجسم ، موضحا ان التطعيم ضد فيروس B قد تم إقراره على جميع المواليد منذ عام 1995 ، وان العلاج منه لا يتم إلا فى حالة نشاط الفيروس لأن كل انواع العلاج لا تهدف إلى الشفاء منه ولكن إلى جعله خامل فى الجسم.

وأوضح ان نسبة الإصابة بفيروس B قليلة، والعلاج منه متوفر بمستشفى الأحرار التعليمى بالشرقية يوم الأربعاء من كل اسبوع ، ولابد من إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من تواجد الفيروسات حيث أن اعراضها لا تظهر على الانسان إلا بعد تدهور الحالة.

وعن فيروس C أكد زكى ان العلاج أصبح متوافر بالمستشفيات لجميع المواطنين من سن 18 حتى 70 سنة ، مع تحرى الدقة فى حالة علاج كبار السن ، موضحا ان نسبة الشفاء منه فى تزايد يومي ، وانه لابد من نشر الوعى حتى لا يعاود الفيروس الإنتقال بعد الشفاء.

وتحدث الدكتور" لؤي محمد" طبيب النساء بمستشفي الأحرار عن كيفية نقل الفيرس من الأم الحامل إلي الجنين وكفية توعية المرأة الحامل إذا كانت مصابة بالفيرس في مراحله الأولية وقدم العديد من النصائح الطبيبة للسيدات والفتيات والخاصة الحوامل والمقلبات علي الزواج .

وقالت المهندسة سامية عسل، إن المجلس يهدف للنزول إلي السيدات بالقري والنجوع لمساعدتهم في كافة المتطلبات التي تهم المرأة الشرقاوية وبحث قضاياها وأن المرأة لابد لها من الاهتمام بصحتها وإجراء التحاليل الطبية كل فترة والفحص المبكر لاكتشاف الفيروسات والاورام وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل