المحتوى الرئيسى

الإصابة بـ«السرطان» ومنتجات «الألبان».. 10 أسباب لحدوث الانتفاخ

12/21 11:10

ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني 10 أسباب لحدوث انتفاخات البطن، والتي يعاني منها الكثير منا وقد يصاحبها آلام في المعدة أيضًا.

غازات البطن من أكثر مشاكل الجهاز الهضمى شيوعًا وتزداد بصورة أكبر خلال عملية الهضم، كما أن تواجد كمية زائدة من الغازات أو الهواء داخل المعدة يزيد من آلام البطن.

يعاني الأشخاص ممن لديهم حساسية للاكتوز وهو السكر الموجود في منتجات الألبان من مغص البطن وانتفاخها والغثيان، وغيرها من مشكلات الجهاز الهضمي.

ترجع حالة حساسية اللاكتوز لعامل وراثي، وهذا يعني أن الجسم لا ينتج ما يكفي من اللاكتاز وهو الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز.

الغلوتين، وهو مزيج من البروتينات الوجودة فى الحبوب مثل القمح والجاودار والشعير، يمكنه أن يؤثر بالسلب على القناة الهضمية. 

ويعاني واحد من كل 100 شخص من مرض الاضطرابات الهضمية، بحيث تعبث الغلوتين ببطانة القناة الهضمية.

هناك حالة تسمى "فرط في النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة" حيث تحدث مستويات عالية من البكتيريا في الأمعاء، ومن أسبابها المضادات الحيوية وسوء الهضم أو التهاب الجهاز الهضمي.

أنواع معينة من العقاقير الطبية

هناك أنواع معينة من الأدوية مثل الإسبرين ومضادات الحموضة، يمكنها أن تحدث اضطرابات بالمعدة وتسبب الانتفاخ والغازات.

 إذا تزامنت مثل هذه الأعراض مع تناولك لعقار ما، اطلب بديلًا من طبيبك.

أكثر من 9.5 مليون بريطاني - 15% من السكان - يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS). 

وهذا المرض المزمن يؤثر على الجهاز الهضمي مما يسبب الانتفاخ والإسهال والإمساك والمغص، وهو الأكثر شيوعًا لدى النساء بنسبة الضعف لأسباب غير معروفة، وقد تستمر أعراض متلازمة القولون العصبي من بضعة أيام إلى شهور.

نقص حمض المعدة وهي حالة تسمى اللاهيدروكلورية أو نقص الهيدروكلورية، حيث لا يمكن للمعدة هضم الطعام بشكل سليم مما يتسبب في اختلال التوازن البكتيري لدى الأمعاء ويؤدى إلى حدوث الانتفاخ بعد وجبات الطعام.

تعاني العديد من النساء من الانتفاخ أثناء حدوث الدورة الشهرية، حيث ترتفع مستويات هرمون الاستروجين وتثخن بطانة الرحم مما يؤدى إلى الشعور بالانتفاخ.

الرتوج هو أحد الآثار الجانبية لمرض الشيخوخة وتقدر هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن خمسة في المائة من الأشخاص ممن خضعوا لتحليل طبي قد تطورت لديهم الرتوج في سن الـ40، وعلى الأقل نصفهم تطور ذلك المرض قبل سن الـ80.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل