المحتوى الرئيسى

نائب رئيس هيئة البترول سابقاً: تكلفة التنقيب في حقل «ظهر» 14 مليار دولار.. والإنتاج 2.7 بليون قدم مكعب

12/21 08:03

نائب رئيس هيئة البترول سابقًا:  تكلفة التنقيب في حقل "ظهر" 14 مليار دولار توقعات باستقرار أسعار الوقود في 2017 مصر ستصبح من مصدري الغاز

قال المهندس صلاح حافظ، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن بيع شركة إيني الإيطالية حصة إلى شركة "روسنفت" أمر طبيعي يحدث في الاكتشافات الكبيرة مثل حقل "ظهر" المكتشف بالبحر المتوسط، موضحًا أن "إيني" ستحتفظ بحقها في الحقل وما تم التنازل عنه مجرد جزء من حصتها.

وأضاف حافظ ، خلال حواره مع فضائية «اكسترا نيوز» ، أن هذا الإجراء الهدف منه الحصول علي تربح بعد المجهود الكبير للاكتشافات وغيرها من الأموال التي تم إنفاقها في المراحل الأولية، موضحًا أن الاحتياطي من الغاز المتواجد في الحقل ملك للدولة المصرية ، بالإضافة إلي حصول مصر على 10% من قيمة حصة " إيني" المتنازل عنها.

وأكد نائب رئيس هيئة البترول سابقًا ، أن شركة "روسفنت" ستلتزم بالمدة المقررة لخروج الغاز بداية من 2018 علي ان تستكمل باقي الإنتاج 2019 موضحًا أن تكلفة التنقيب والإنتاج في حقل "ظهر" 14 مليار دولار مقسمة علي 3 مراحل.

وتابع قائلًا: إن الإنتاج النهائي من هذا الاكتشاف سيكون 2.7 بليون قدم مكعب، بنصف الإنتاج المحلي الحالي من الغاز الطبيعي .

وتابع المهندس صلاح حافظ، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن هناك توقعات بثبات سعر برميل النفط العالمي، وإن كان هناك بعض التوقعات أن تكون هناك زيادات طفيفة يعقبها انخفاض بنفس نسبة الارتفاع، لافتًا إلي أن ديناميكية التحكم في أسعار البترول لها العديد من الأسباب ما بين سياسية واقتصادية.

وأضاف حافظ، أن مشاكل الحروب والعقوبات التي يتم فرضها من حين إلي اخر علي بعض الدول تؤثر أيضًا علي سعر البترول ، وهو ما حدث مع روسيا وإيران ، وإبان غزو العراق، موضحًا إن انخفاض البترول عالميا لن يؤثر علي حصة مصر من حقل " ظهر" .

أكد المهندس صلاح حافظ نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن اكتشاف حقل " ظهر" للغاز الطبيعي من أهم وأضخم الاكتشافات على مدار الخمسين عامًا الماضية، موضحًا إن هناك 35% من إنتاجه سيخصص لاسترداد تكاليف التنقيب، على أن يتم تقسيم 65% من باقي الإنتاج علي الدولة والشركة المنتجة.

وأضاف حافظ، أن هناك احتمالات لوجود إكتشافات أخري في طبقات الحقل، حيث إن عمق حقل 4100 قدم من سطح البحر، وبمسافة تبعد عن الشاطئ مايقرب من 190 كم، ما يزيد التكلفة الكلية للاكتشاف والنقل إلى الشاطئ.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل