المحتوى الرئيسى

«جمعة» رداً على إسلام بحيري: ادعاء إباحة الأئمة الأربعة قتل الذمي «كذب».. ويكشف عن حالة يجوز فيها الوضوء بغسل القدمين فقط

12/21 07:17

«جمعة» رداً على إسلام بحيري: ادعاء إباحة الأئمة الأربعة قتل الذمي «كذب» علي جمعة يكشف عن حالة يجوز فيها الوضوء بغسل القدمين فقط علي جمعة يشرح أسهل طريقة للتيمم تعرف على ثناء النبى ومدحه لفصل الشتاء وفائدته للمؤمن علي جمعة يوضح حكم وقوع طلاق الرجل زوجته أثناء العذر الشهري علي جمعة : 10 ملايين حسنة للختمة الواحدة للقرآن الكريم على جمعة: يجوز قراءة القرآن بدون تحريك اللسان قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن المدعين بأن الأئمة الأربعة أجازوا قتل "الذمى" كاذبون منوهاً أن هذا الكلام "كلام فاضى" ولا حقيقة له وغير موجود أصلا.

وأضاف جمعة، فى برنامج "والله أعلم" على فضائية "سى بى سى"، أن التشكيك فى الأئمة الأربعة وصحيح البخارى هو من باب اللعب بالنار وأضراره سيئة للغاية، منوها أن المناقشات الفقهية لا تكون فى الملأ مشبها بتواجد الناس فى غرفة العمليات الأمنية ورؤيتهم كيفية تنفيذها، كما أن المختصين من أهل العلم يناقشون هذه الأمور فى أروقتهم الخاصة.

وأشار إلى أن هذا الأمر يعتبر فتنة عمياء صماء ولا يصح وصفها بأنها محاولة لتجديد الخطاب الدينى، لافتا إلى أن المشكلة مع هؤلاء أنهم يعتبرون أن الدين ليس علما وبالتالى يتكلم فيه العامة، منوها أن هناك فرقاً بين الدين والتدين، فالدين علم، والتدين سلوك، فالعالم قد يكون على علم كثير، ولكن غيره يكون أكثر تدينًا منه لأن سلوكه أقوى مع الله.

وقال مفتي الجمهورية السابق، إن مدة ارتداء الجورب للمسلم مع جواز المسح عليه هي 24 ساعة، أما للمسافر فثلاثة أيام بلياليهن.

وأضاف، أن المسلم إذا توضأ في الخامسة صباحا وصلى الصبح، ثم ارتدى الجورب على وضوء في العاشرة صباحًا، وفى الثانية ظهراً انتقض كان قد توضأ وضوءه، فإنه فى هذه الحالة يعد من الثانية ظهرًا وهو وقت نقض الوضوء 24 ساعة لخلع الجورب مرة أخرى.

وأوضح أن اليوم الثانى فى الثانية ظهرا وهو وقت انتهاء الـ24 ساعة المشروعة لارتداء الجورب، يقوم المسلم بخلعه وغسل رجليه فقط ولايتوضأ من جديد، لأن باقى أعضائه مغسولة لم يبق منها إلا الرجل، منوها أن الموالاة ليست ركنا، ولهذا فإنه ومسح على الجورب فى الظهر وهى أقرب صلاة لساعة الثانية وبهذا لم يتبق من الأعضاء إلا الرجل فله أن يغسلها فقط، طبقا للرأى الذى يقول إن الموالاة ليست ركنا فى الصلاة.

وأشار إلى أن المسلم الذى يرتدى الجورب وظل 24 ساعة وجاء يصلى ودقت الثانية ظهرا المتممة لـ24، فإنه يخرج من صلاته ولا يتمها لأن وضوءه ناقص وليس منتقضا فرجله هى التى لابد أن تغسل فقط أما باقى الأعضاء فهى مغسولة مسبقا، ثم يخرج لغسل رجله ويأتى ليعيد صلاته مرة أخرى.

فيما شرح الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، كيفية التيمم بدلا من الوضوء عند عدم توافر الماء أو تعذر استعماله، بحسب مذهب الإمام المالكى.

وقال جمعة، إن المذهب المالكى أيسر طريقة للتيمم، حيث يتم غسل "زلطة" ويضرب عليها المسلم ضربة أولى ويمسح بها وجهه، ثم يضرب مرة أخرى ويمسح بها كفيه، منوها بأن الإمام الشافعى يقول بمسح الذراعين وليس الاكتفاء بالكفين فقط.

وأوضح المفتى السابق، أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال "الشتاء ربيع المؤمن.. نهاره قصير يصومه.. وليله طويل يقومه" كما قالوا "صباحك مساك تقوم من فطورك تحضر عشاك".

وأضاف على جمعة ردا على سؤال "هل لابد من الوضوء لكل صلاة؟ أن الوضوء على الوضوء نور على نور وهذا مستحب وكان هذا الأمر أولا ثم خفف على الأمة وقالوا بالوضوء عند نقض الوضوء.

وأشار إلى أن بعض المشايخ العلماء كانوا يصلون الفجر بوضوء العشاء أو يصلون العشاء بوضوء الفجر كناية عن الحفاظ على الوضوء.

وأفتى بأن تطليق الزوج زوجته وهى أثناء العذر الشهري يقع طلاقه ويتحمل الإثم على ذلك.

وأضاف "جمعة"، ردًا على سؤال "حكم الدين فيمن طلق زوجته أثناء الدورة الشهرية؟ أن ابن تيمية قال رأيا آخر واتبعه البعض فى الخليج حيث يقول إن هذا الطلاق بدعى ولا يرضى الله وبالتالى لا يقع، منوهًا أنه ورد عن ابن عمر حيث سأل عن هذا الطلاق وأفتى بالوقوع، معللا رأيه بقوله "رأيته تحامق" أى طلقها فى عذرها الشهرى ولم ينتظر طهرها.

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن قراءة القرآن تمنح صاحبها عشر حسنات لكل حرف منه، منوها بأن القرآن به 375 ألف حرف ويزيد.

وأضاف "جمعة"، أن هذا الرقم حينما نضربه فى رقم عشرة، يصير 3 ملايين و750 ألف حسنة فى الختمة الواحدة، مشيرا الى أن القراءة مع السماع مع الرؤية بالعين، تجعلنا نضرب الرقم الأخير فى ثلاثة فيصير حوالى عشرة ملايين حسنة فى الختمة الواحدة للقرآن الكريم تذهب فى ميزان حسنات صاحبها.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل