المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: ضوابط جديدة لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية | المصري اليوم

12/21 15:42

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعاً مساء أمس برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضــور الدكتور عـز الدين أبوستيت أمين المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الشيحى على دور الجامعات الخاصة والأهلية المهم في منظومة التعليم العالي في مصر، مشيراً إلى ضرورة أن تسعي الجامعات الخاصة والأهلية إلى تكوين كوادر من أعضاء هيئة التدريس من خلال دعم المعيدين في إجراء أبحاثهم بإعفائهم من المصروفات.

وشدد الشيحى على أهمية حصول الكليات على شهادة الجودة والاعتماد من الهيئة القومية للجودة والاعتماد، مؤكدا على عدم إنشاء أي فروع للجامعات الخـاصة إلا بعد تحقيق الجودة، وأن ذلك يعد خطوة على الطريق نحو إصلاح وتطوير التعليم.

وعن قانون تنظيم الجامعات الجديد أشار الوزير إلى أن قانون 49 لسنة 1972 متميز ولكنه يتضمن الكثير من البنود التي لم تعد تناسب روح العصر، ولهذا أصبح من الضرورى صياغة قانون جديد يشتمل على عدد من التشريعات التي تعمل على الارتقاء بالمنظومة التعليمية والقضاء على التعقيدات الإدارية، بالإضافة إلى السماح للجامعات بالاستثمار في الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، مضيفاً أن هناك لجنة مشكلة لصياغة القانون الجديد وفور انتهائها من صياغته سيتم عرضه على كافة قواعد المجتمع الجامعى، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع نسخة من المقترحات الخاصة بهذا القانون على رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية أسوة بالجامعات الحكومية.

كما دعا الوزير رؤساء الجامعات الخاصة لعمل مبادرات للطلاب لزيارة المشروعات العملاقة، وأكد المجلس على ضرورة الالتزام بالضوابط الجديدة لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية أو الفروع فيما يخص التخصصات الجديدة، وكذلك وافق المجلس على تشكيل لجان متخصصة لدراسة الاحتياجات المستقبلية من الخريجين في تخصصات الطب البشرى والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والهندسة وممثلى النقابات المعنية.

ووافق المجلس على طلب الجامعة الألمانية بالقاهرة بإضافة كلية الحقوق والدراسات القانونية لكليات الجامعة على أن تستكمل الجامعة كافة المستندات والاشتراطات ذات الصلة، كما أحيط المجلس علماً بقرار الجامعة الأهلية الفرنسية بتخفيض مصروفات الفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمى 2016ـ 2017 بواقع 25% على الجزء المتبقى من المصروفات لمزدوجى الجنسية.

واستعرض المجلس أساليب تفعيل بروتوكول التعاون بين وزارتى التعليم العالى والإتصالات بشأن مبادرة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مجال تنمية مهارات الشباب وريادة الأعمال.

وأحيط المجلس علماً بعدد من مذكرات التعاون التي أبرمتها بعض الجامعات الخاصة منها «مذكرة التفاهم بين جامعة مصر الدولية وجامعة بوردو انديانا بالولايات المتحدة، ومذكرة التفاهم بين الجامعة المصرية الروسية وجامعة البحوث النووية الوطنية الروسية، ومذكرات التفاهم بين جامعة النهضة ببنى سويف وكل من معهد كالينجار للتكنولوجيا الصناعية بهوبانسدار، وجامعة فريسنز للعلوم التطبيقية بالمانيا، وجامعة ماهاريشى ماركاندشوار مولنا هاريانا بالهند، ومذكرة التفاهم بين جامعة المستقبل وكل من: جامعة سنترال لانكشاير بالمملكة المتحدة لمدة ثلاث سنوات، وجامعة Case Western Reserve بالولايات المتحدة لمدة خمس سنوات، ومذكرة التفاهم بين جامعة بدر وجامعة الشعب ببكين بالصين الشعبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل