المحتوى الرئيسى

14 فنانًا غادروا الوسط الفني في 2016

12/21 14:58

شهد عام 2016، رحيل العديد من نجوم الفن، بعد تركهم علامات مضيئة في تاريخ الفن بأعمالهم الفنية التي مازالت عالقة في وجدان الجماهير، وترصد "بوابة الوفد" في تقريرها التالي أشهر الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا في 2016.

رحل الساحر محمود عبد العزيز في الثاني عشر من نوفمر عام 2016، عن عمر يناهر الـ 70 عاما، بعد رحلة قصيرة مع مرض الأنيميا، في أكبر صدمات الوسط الفني.

أثرى الساحر محمود عبدالعزيز السينما والدارما المصرية بالكثير من الأعمال أبرزها الكيف والساحر وأبو كرتونة والشقة من حق الزوجة وثلاثة على الطريق ونهر الخوف ويا عزيزي كلنا لصوص والبريء وتزوير في أوراق رسمية وشيطان الجزيرة ولا يزال التحقيق مستمرا وأبو هيبة في جبل الحلال، فيما كان مسلسل "رأس الغول" آخر أعماله في رمضان الماضي.

في بداية عام 2016 وبالتحديد يوم 5 يناير، توفى الفنان القدير ممدوح عبدالعليم، عن عمر يناهز الـ 60، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء ممارسته الرياضة بإحدى القاعات الرياضية.

اشتهر ممدوح عبدالعليم بالشخصية المصرية التي قدمها في مسلسل الضوء الشارد "رفيع العزايزي".

وكان ممدوح عبدالعليم يستعد للاشتراك في الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية"، الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي وأهدوه إلى روحه.

في 30 يناير من العام الحالي، رحلت النجمة فيروز، عن عمر يناهز 73 عاما، بعد تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، حيث كانت تعاني مشاكل فى الكلى والكبد.

وتعتبر فيروز أبرز الأطفال في تاريخ السينما المصرية التي حصلت على لقب معجزة السينما، بعد مشوارها الفني الذي استمر لمدة عشر سنوات، قدمت خلالهم 10 أفلام.

توفيت الفنانة المصرية زبيدة ثروت يوم 13 ديمبر الجاري، عن ٧٦ عاما بعد صراع من المرض.

شاركت الفنانة التي أشتهرت بلقب "قطة السينما المصرية"، في العديد من الأعمال الفنية المميزة مثل "دليلة" و"يوم من عمري" مع العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، بجانب "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة، و"الملاك الصغير" مع يوسف وهبي، و"بنت ١٧" مع أحمد رمزي، و"شمس لا تغيب" مع كمال الشناوي.

واعتزلت زبيدة ثروت الفن في أواخر السبعينيات بعدما شاركت في فيلم "المذنبون" للمخرج سعيد مرزوق.

رحل الفنان المصري أحمد راتب، يوم 14 ديسمبر الجاري، إثر إصابته بأزمة قلبية عن عمر يناهز 67 عاما.

قدم راتب عشرات الأفلام في الأدوار المساعدة منذ السبعينيات وحتى الآن، منها: واحدة بواحدة، الحب فوق هضبة الهرم، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، عمارة يعقوبيان، كما تميز في المسلسلات التليفزيونية، منها السيرة الهلالية، هند والدكتور نعمان، أنا قلبي دليلي ومسرحية الزعيم.

تُوفي الفنان محمد كامل يوم 26 يوليو، عن عمر يناهز 72 عامًا، بعد صراع مع المرض.

شارك الفنان الراحل في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، منها :"أم كلثوم، زيزينيا، رجل وامرأتان، عباس الأبيض في اليوم الأسود، جاءنا البيان التالي".

رحل المخرج المصري، محمد خان، يوم 26 يوليو، من العام الجاري، عن عمر يناهز 73 عامًا، إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

وحصل محمد خان علي الجنسية المصرية بعد صراع طويل، بقرار رئاسي من المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، في 19 مارس 2014.

وقدم المخرج محمد خان العديد من الأعمال الرائعة منها :"ضربة شمس، الحريف، زوجة رجل مهم، فتاة المصنع، أيام السادات، قبل زحمة صيف" وغيرها من الأعمال المتميزة.

توفى الفنان حمدي أحمد في 8 يناير عن عمر 82 سنة، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

قدم حمدي أحمد العديد من الأعمال في السينما والدراما أهمها: "القاهرة 30، عرق البلح، إمام الدعاة، جمهورية زفتى، شارع المواردي".

توفيت الفنانة نيفين حسين رامز، زوجة الفنان محمد صبحي، يوم 6 ديسمبر، بعد صراع مع مرض سرطان الثدي دام لسنوات، منذ عام 2011.

لم تترك أي بصمة في عالم السينما، سوى إنها ظهرت في طفولتها بفيلم "إجازة نص السنة"، مع عمها والفنانة ماجدة والكوميديان الراحل عبدالمنعم إبراهيم، فيما عملت فترة كراقصة بفرقة رضا، قبل أن تديرها أيضًا لفترة من الزمن.

توفى المؤلف والمنتج السينمائي والمسرحي يسري الإبياري، بداية العام وتم تشييع جثمانه، من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر.

وورث يسري الإبياري الحس الكوميدي عن والده الذي كان من رواد تأليف الأغاني والسيناريو في مرحلة انتعاش الكوميديا في المسرح والسينما في مصر بمنتصف القرن العشرين.

وبدأ الإبياري الكتابة بعد سنوات من وفاة أبيه عام 1969، إذ كتب قصص أفلام سينمائية كوميدية منها "أونكل زيزو حبيبي" 1977 بطولة محمد صبحي وإخراج نيازي مصطفى و"البنت التي قالت لا" 1978 بطولة سهير رمزي وإخراج أحمد فؤاد و"نساء صعاليك" 1991 بطولة تحية كاريوكا وإخراج نادية حمزة.

كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنان عبدالعزيز مكيوى، بطل فيلم "القاهرة 30"، عن عمر ناهز الـ82 عامًا، فى دار مسنين بمصر الجديدة، بعدما تكفلت نقابة المهن التمثيلية برعايته بعد تداول صوره وهو ينام في الشارع ويتسول قوت يومه بمحافظة الإسكندرية، وتم تشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة.

وتوفي الفنان سيد زيان، عن عمر ناهز الـ 73 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، ورغم غيابه عن الساحة الفنية لسنوات طويلة إلا أنه بقي في وجدان جمهوره بأدواره الكوميدية مميزة فى الأفلام والمسلسلات.

بدأ "زيان" مشواره مع الفن كممثل تراجيدي من خلال فرقة المسرح العسكري التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب، ثم اكتشف موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان "عبدالغنى ناصر" الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز"، ثم تقدم باستقالة من عمله في الستينيات.

ومع بداية الألفية الجديدة وتحديدا عام ٢٠٠٣ أصيب الفنان "سيد زيان" بجلطة في المخ أدت إلى إصابته بالشلل النصفي، وهو ما أبعده عن الأضواء خلال السنوات الأخيرة، إلا أنه تعرض لأزمة صحية مرة أخرى بعدما تحسنت صحته وأصبح يسير بمساعدة العكازين دخل على إثرها المستشفى للعلاج على نفقة القوات المسلحة.

توفى الفنان وائل نور، عن عمر ناهز 55 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية في شقته بالإسكندرية وتم إرسال سيارة إسعاف إلى شقته بمنطقة العجمى، وإرسال الجثمان لأهلة وذويه بعد أن عثر سائقه على جثته وحيدا بمنزله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل