المحتوى الرئيسى

2016.. عام ثورة التغيير فى القنوات المصرية وبرامج التوك شو

12/20 21:02

"الإعلام يفك شفرة المعلومة ويعطي الكلام لمن لايستطيع التعبير".. تثبت هذه المقولة أهمية الإعلام بالنسبة للجمهور والمتابعين، كاشفةً عن أسباب الاهتمام المتزايد من قبل بعض رجال الأعمال بالجانب الإعلامي وبتطوير الشاشة أمام المشاهدين، من خلال ضخ استثمارات وأموال كبيرة خلال الفترة الماضية.

ولعل التغير الكبير  الذي شهدته خريطة القنوات الفضائية المصرية خلال عام 2016، أكبر دليل على ذلك، ونسعرض من خلال هذا التقرير أهم التغييرات على الساحة الإعلامية المصرية خلال العام المنصرم.

دخلت شبكة قنوات سي بي سي ونظيرتها "النهار" مرحلة جديدة من الاندماج بعد ضم قناتي "سي بي سي اكسترا، والنهار اليوم" في فضائية جديدة تحمل اسم "Extra news".

وتشمل خريطة برامج القناة الجديدة برنامج «المواجهة»، ويذاع يوميا في الحادية عشرة مساء عدا الخميس والجمعة، ولم تشمل برامج قناة cbc اكسترا السابقة «مصر العرب»، و«الساعة السابعة»، و«حديث الساعة» وبرنامج «الصحافة اليوم»، بالإضافة إلى برنامج «دائرة الضوء» الذي كان يقدمه الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي على فضائية "النهار اليوم".

ثانياً: ظهور فضائيات جديدة :

انطلقت قناة أون سبورت الفضائية في 14 من سبتمبر الماضي بتقنية HD ، وذلك من خلال الأستوديو التحليلي الذي قدمه كلاً من الكابتن مدحت شلبي والإعلامي سيف زاهر.

وتشهد القناة المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة طفرة حقيقية بعد أن أطلقت سلسلة قنوات جديدة تتضمن قنوان بتقنية عالية الجودة HD منها قناة "أون اي"، وذلك بعدما وقع رجلا الأعمال أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس عقد استحواذ شركة إعلام المصريين على كامل أسهم قناة " أون تى فى" في 15 مايو الماضي.

أعلن الإعلامى سعيد حساسين، عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة شبكة العاصمة، انطلاق فضائية العاصمة الجديدة وذلك في 24 من سبتمبر الماضي، لافتاً إلى أن العاصمة الجديدة سوف تكون بداية إعلام حر مستقل لا يخضع لأى نوع رقابى ولا يملك أى تدخل فى سياسته الحوارية أحد، وستظل نبض الشارع المصرى وصوته وأداة للكشف عن أى فساد فى البلد، وستعمل لصالح المواطن الفقير وستكون برونق جديد بعد التغيير فى البرامج والتنويع فى المصادر ولكن تحت شعار الحقيقة والمصدايقة.

بدأ البث المباشر لقناة DMC Sport المملوكة لشركة "D media " للإعلان والدعاية في 14 سبتمبر الماضي، بضمها لعدد من المواهب الاعلامية الشابة ممزوجة بالعديد من الخبرات الكبيرة امثال زكريا ناصف وحسن المستكاوي واحمد حسن وابراهيم فايق مع مجموعة من الشباب الاعلاميين.

وقد تمكنت شبكة DMC من الحصول علي حقوق البث الفضائي لبطولة الدوري الممتاز لموسم 2016-2017 والحصول على الدوري الممتاز "ب" لموسم 2016-2017.

وقع رجلا الأعمال أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس فى 15 مايو الماضي، عقد استحواذ شركة إعلام المصريين على كامل أسهم قناة " أون تى فى" المملوكة لنجيب ساويرس.

وأصدرت شركة إعلام المصريين بيانًا، أكدت فيه سعى الشركة لاستعادة الريادة المصرية فى الإعلام وصناعة التلفزيون والدراما من جديد وفق قواعد تنافسية طموحة ، كما أشارت الشركة فى بيانها إلى أن خطوة الاستحواذ على قناة ON TV ، ستتبعها خطوات أخرى تدعم الهدف الأساسى للشركة وهو استعادة الريادة المصرية وتقديم إعلام تنموى شامل.

رابعاً: برامج مشفرة أصبحت متاحة للجميع:

في ظل حالة من الترقب والانتظار عاشها جمهور الإعلامى الكبير عمرو أديب انطلق برنامجه الجديد "كل يوم" فى التاسعة مساء الأول من أكتوبر الماضي على شاشة OnE ، خاصة وأن عودة الإعلامى تأتى بعد غيابه عن جمهوره عدة أسابيع.

وتعد عودته من خلال قناة مفتوحة وليست مشفرة حدث كبير يثرى الحياة الإعلامية فى مصر، لا سيما أنه واحد من أهم الإعلاميين المصريين، الذين لديهم حضور قوى على شاشة التليفزيون، وله قاعدة جماهيرية كبيرة، رغم ظهوره خلال السنوات الماضية على إحدى القنوات المشفرة.

أعلن وليد العيسوي رئيس مجلس إدارة cbc ، خلال احتفال خاص نظمته قناة "cbc" " و"فيوتشر ميديا"، بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاقها، عن تدشين بروتوكول خاص بين cbc وشبكة o.s.n سيتم بمقتضاه تقديم عروض وإنتاجات مشتركة في 2016 أهمها النسخة العربية من البرنامج الكوميدي الأشهر "Saturday Night Live- SNL".

بدأ القائمون على قناة «دى إم سى» الفضائية فى اتخاذ خطوات تجاه إطلاق القناة مع بدء العام الجديد 2017، وذلك عبر تردد حجزته على القمر المصرى النايل سات، وقامت إدارة مؤسسة «دى ميديا» المالكة للقناة باستئجار 2 استوديو فى مدينة الإنتاج يجرى تجهيزها حاليا.

أعلنت شركة "دي ميديا" المالكة لقنوات DMC عن تعاقدها مع الإعلامى أسامة كمال، وذلك لتقديم برنامج التوك شو الرئيسي على قناة DMC العامة والتى من المتوقع إطلاقها قريبًا بتقنية HD.

تعاقدت شبكة قنوات دى إم سى أيضًا مع المذيعة إيمان الحصرى لتقديم برنامج على القناة العامة والتى من المقرر انطلاقها مع بداية العام الجديد.

وأعلنت الشركة كذلك عن تعاقدها مع الإعلامى الشاب رامى رضوان، بعد ظهوره الأخير في برنامج "البيت بيتك" على فضائية "TEN"

وأعلنت شبكة قنوات DMC، عن تعاقدها مع النجم أشرف عبد الباقي، لتقديم برنامج على شاشة قناة «دى ام سي» العامة، والتي تستعد للانطلاق خلال العام القادم.

نرشح لك

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل