المحتوى الرئيسى

علي محمد مبروك يكتب: هل اقتربت الحرب العالمية الثالثة؟ | السوايفة

12/20 18:39

الرئيسيه » رأي » علي محمد مبروك يكتب: هل اقتربت الحرب العالمية الثالثة؟

مثل حادث مقتل السفير الروسي في تركيا على يد  شاب يبلغ من العمر 22 عاما، نزعا لجهاز التنفس الصناعى من جسد العلاقات الروسية /التركية بعد أن بدأ ذلك الجسد فى التعافى وتماثل للشفاء، بعد خلافات تعقدت بسببها الأمور بين الدب الروسى وأنقرة،  بسب قيام الأخيرة بإسقاط الطائرة الحربية الروسية منذ ما يقرب من عام، وحينها أجمع الجميع على أنها نهاية العلاقات بين البلدين إلا أن سرعان ما بدأت المشاورات والزيارات بين  الجانبين فى محاولات لعودة العلاقات إلى طبيعتها حتى وصل التبادل فى الزيارة إلى قمة الهرم السياسى للبلدين حيث الرئيس بوتين والرئيس رجب طيب، لتأتى حادثة مقتل السفير الروسى على الهواء أثناء افتتاح معرض لوحات بعنوان “روسيا فى عيون تركيا” لتضرب العلاقات بين البلدين فى مقتل، وتكون صورة اغتيال السفير الروسى عالقة فى أذهان الجميع.

لكن وضح من تصريحات الرئيس بوتين أن روسيا لن تستخدم القوة ردا على مقتل سفيرها لدى تركيا، حيث قال “بوتين” أنه سوف يتعاون مع الجانب التركى لمعرفة من وراء اغتيال السفير الروسى”

واليوم نجد وزير الخارجية الروسى “سيرجى لافروف” مع نظيرة التركى يقول “أنه يجب على تركيا إلا تقدم تنازلات للإرهابيين” لكن الأسئلة الآن هل يظهر “بوتين” للإعلام شيئا ويخفي شيئا آخر ؟ وهل ستشهد الأيام القادمة من الجانب الروسى عملا مماثلا تجاه تركيا؟ أم ستكتفى روسيا بوضع عملية مقتل سفيرها ضمن عمليات الإرهاب فقط؟وهل للمخابرات الأمريكية دورا فى ذلك العمل ؟ وهل نحن على أعتاب حرب عالمية ثالثة يكون أول أطرافها تركيا وروسيا ونقطة انطلاقها ستكون من الأراضى السورية التى يلعب فيها الطرفين الروسى والتركى دورا هاما؟ أم سيكون للحل الدبلوماسى النصيب الأكبر من كل هذه التساؤلات.

الأيام القادمة هى من ستجيب على كل ما يثار فى جميع وسائل التواصل الاجتماعى وعلى كل هذه الأسئلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل