المحتوى الرئيسى

روسيا وتركيا وإيران تتعهد بالتوصل لتسوية سياسية في سوريا.. فيديو وصور

12/20 17:37

في أعقاب اجتماع ثلاثي حول الأزمة في سوريا، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موسكو وأنقرة وطهران مستعدة لوضع اتفاق بين السلطات السورية والمعارضة، ولأن تكون أطرافا ضامنة لتنفيذه.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو والإيراني محمد جواد ظريف، إن أطراف الاجتماع توصلت لبيان مشترك يتضمن إجراءات سياسية لتسوية الأزمة السورية.

وتأتي هذه المشاورات قبل يوم من إتمام عملية إجلاء عناصر المعارضة المسلحة وعائلاتهم من حلب السورية وفق اتفاق روسي تركي إيراني.

وشدد الوزير الروسي على أن الدول الثلاث أكدت التزامها بإتمام عمليات الإجلاء من مدينة حلب، وبلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب، ومضايا بريف دمشق.

كما قال لافروف إن هذه الدول عازمة على مواصلة محاربة تنظيمي "داعش" و"النصرة"، معتبرا أن العمل الذي تقوم به روسيا وإيران وتركيا في مجال تسوية الأزمة السورية هو الأكثر فعالية على سبيل تحقيق هذا الهدف.

لكنه أشار، في الوقت ذاته، إلى أنه "لا يجوز التخلي عن نتائج الجهود الروسية الأمريكية لتسوية الأزمة السورية"، مضيفا أن روسيا وإيران وتركيا تدعو الدول الأخرى للانضمام إلى جهودها لتسوية الأزمة السورية.

كما قال لافروف إنه من الضروري توسيع نطاق نظام وقف إطلاق النار في سوريا، مضيفا أن الجهود، التي بذلتها روسيا وتركيا وإيران في حلب "سمحت بإجلاء أغلبية المدنيين وإخراج مسلحي المعارضة من المدينة".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية التركي ضرورة أن يعم نظام وقف إطلاق النار في سوريا كافة أراضي البلاد، دون أن يشمل المجموعات الإرهابية، موضحا أن الحديث يدور عن تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

وأشار مع ذلك إلى وجود مجموعات أخرى في سوريا متحالفة مع حكومة البلاد، "مثل حزب الله" اللبناني، قائلا في هذا السياق: "لا يجب الإشارة إلى مجموعة واحدة أو طرف واحد، من الضروري أن تنفذ جميع الأطراف وقف إطلاق النار".

وتحدث تشاويش أوغلو، بهذا الصدد، عن "ضرورة وقف الدعم لحزب الله"، مضيفا: "أعتقد أنكم فهمتم جيدا ما قلت لكم".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل