المحتوى الرئيسى

تشخيص وعلاج أورام الغدة الدرقية

12/20 16:35

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

الغدة الدرقية، موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة، تحت تفاحة آدم. وتفرز هذه الغدة هرمونات التي تؤثر على وتيرة عمليات الأيض في الجسم وعلى عمليات أخرى مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، الشهية، وغير ذلك

الغدة الدرقية، موجودة في الجزء الامامي من الرقبة، تحت تفاحة ادم. وتفرز هذه الغدة هرمونات (التيروكسين-thyroxine والترييودوتيرونين-T3) التي تؤثر على وتيرة عمليات الايض في الجسم وعلى عمليات اخرى مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، الشهية، وغير ذلك.

الاورام (العقيدات) في الغدة الدرقية ليست نادرة بتاتا. من المقبول وجود العقيدات لدى حوالي 50-60٪ من النساء في سن 50 وما فوق في الغدة الدرقية. ومع ذلك، فقط 5-10 في المئة من جميع العقيدات في الغدة الدرقية تكون خبيثة.

هناك نوعان من عوامل الخطر الرئيسية للاصابة بسرطان الغدة الدرقية. الاول هو التعرض للاشعاع (المؤين)، احيانا بعد علاج سرطان اخر. التعرض للاشعاع يمكن ان يسبب سرطان الغدة الدرقية حتى بعد سنوات عديدة من التعرض.

وثمة عامل اخر هو التاريخ العائلي الايجابي للمرض - وجود حالات اضافية من اورام الغدة الدرقية في العائلة تشكل عامل خطر.

السرطان الحليمي هو الاكثر شيوعا من بين جميع اورام الغدة الدرقية. في السنوات الاخيرة، كانت هناك زيادة ملحوظة في نسبة الاصابة بالسرطان الحليمي – بنسبة تصل الى حوالي 4٪ اكثر من كل عام. غالبا هذا السرطان لا يكون عنيف. وهذا يعني انه مع العلاج الصحيح، فان معظم المرضى يتعافوا.

في معظم الحالات، يتم الكشف عن سرطان الغدة الدرقية الحليمي بالصدفة - عن طريق اللمس او ملاحظة وجود ورم في الرقبة. غالبا هذا الورم لا يسبب اي مشاكل او الم. في بعض الحالات تكون هناك علامات ضغط على الرقبة التي يعبر عنها باضطرابات في عملية البلع او التنفس، وفي حالات اكثر ندرة - تظهر بحة في الصوت بسبب تضرر العصب الراجع بسبب الورم. بالطبع، هذه العلامات ليست مميزة للورم وهي تكون موجودة في حالات اخرى اضافية.

بعد الفحص البدني وفحص تصوير الموجات فوق الصوتية للغدة والرقبة، يتم التشخيص عن طريق الخزعة - الوخز بابرة رقيقة (FNA-Fine Needle Biopsy). خلال الوخز بالابرة يتم شفط الخلايا من الورم وفحصها من قبل طبيب الامراض - الباثولوجي لتشخيص نوع الورم.

علاج السرطان الحليمي والجريبي للغدة الدرقية يتم بواسطة الاستئصال الجراحي للغدة والعلاج باليود المشع. الجراحة باستثناء حالات خاصة، تجرى جراحة الاستئصال الكامل للغدة الدرقية، واذا لزم الامر يتم استئصال العقد الليمفاوية التي يمكن ان تكون مصابه. وتجرى العملية تحت التخدير العام، وتنطوي على المكوث في المستشفى لفترة قصيرة.

بعد استئصال الغدة – يجب اخذ العلاج الدوائي بشكل دائم والذي يشكل بديل لهرمونات الغدة الدرقية.

عندما يتم اجراء العملية الجراحية من قبل جراح ماهر، فان نسبة المضاعفات تكون منخفضة. وتشمل المضاعفات تضرر العصب الراجع (حوالي 1٪) مع بحة دائمة في الصوت او مؤقتة، وتضرر الغدد الدريقية مع انخفاض في مستوى الكالسيوم (حوالي 5٪) بشكل مؤقت او دائم. في هذه الحالات يجب اخذ العلاج الدوائي لتحقيق التوازن في مستوى الكالسيوم في الجسم.

العلاج باليود المشع - بعد استئصال الغدة، يتم اجراء مسح لكل الجسم بواسطة اليود المشع، لاكتشاف بقايا الورم او انتشار النقائل. اذا تم العثور على بؤر مشتبهة، يتم اعطاء كمية اكبر من اليود المشع، الذي يدمر ما تبقى من الورم.

بعد الانتهاء من العلاج، يجب الخضوع للمتابعة التي تشمل الفحص الطبي، فحص مستويات التيروجلوبيولين (هرمون الذي يفرز من قبل خلايا الغدة الدرقية والذي قد يشير ارتفاع مستوياته الى عودة المرض) وغيرها من اختبارات التصوير بحسب الحاجة.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

كل شيء عن سرطانات الغدة الدرقية واعراضها!الى اي مدى..

العرضان الاكثر شيوعا لنقص نشاط الغدة الدرقية هما الايض..

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقيةالى التعرق,سرعة النبض,عيون..

ماذا تعرف عن أورام الغدد الصماء العصبية؟

الشعور بالتعب, تساقط الشعر, جفاف الجلد وزيادة الوزن -..

نقص نشاط الغدة الدرقية هي مشكلة تؤدي لاعراض مختلفة خاصة..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل