المحتوى الرئيسى

أسئلة حرجة حول البروستاتا المتضخمة واضطرابات التبول

12/20 16:35

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

نقدم لكم أسئلة وأجوبة من قبل خبراء في جراحة المسالك البولية والبروستاتا، والتي تجيبكم عن الأمور التي تدور في ذهنكم حول الموضوع.

يعاني بعض الرجال من الاصابة في تضخم البروستاتا الحميد واضطرابات التبول، وقد يجدون صعوبة جمة في التعامل مع هذه المشاكل الصحية الحرجة، ويخجلون من توجيه بعض الاسئلة الهامة للطبيب عند استشارته.

ولهذا السبب، نقدم لكم بعض الاسئلة والاجوبة التي تم جمعها من قبل خبراء في المسالك البولية والبروستاتا، علما انه لا يجب الاعتماد عليها فقط، بل من الضروري استشارة الطبيب والتحدث معه بكل صراحة حول ما يجول بخاطرك.

يوصى كل الرجال عند اقترابهم الخمسين من عمرهم باجراء فحص المستقيم مرة واحدة في السنة من قبل طبيب المسالك البولية وفحص الدم ل- PSA كفحص مسح للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا.

في المرحلة الاولى بعد اجراء الاختبارات الاساسية مثل اختبارات الدم التي تشمل: وظائف الكلى واختبار PSA واختبار البول العام والمستنبت بالاضافة الى فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية، يوصى البدء بالعلاج الدوائي لتخفيف الاعراض التي تظهر نتيجة الاصابة. اذ ان هناك عدد كبير من الادوية التي تساهم بنسبة معينة في تحسن التبول وكذلك انخفاض في اعراض انسداد المسالك البولية، ولكن يجب ان ناخذ في عين الاعتبار انه لا توجد ادوية تعالج المشكلة بشكل كامل وتام، وكذلك في معظم الحالات ستطهر بعض الاثار جانبية، مثل: انخفاض ضغط الدم والضعف والدوخة وانخفاض الرغبة الجنسية والاداء الجنسي.

اذا اخذ المريض الدواء لفترة معينة، وخلالها لم يطرا تحسن في الاضطرابات التي يعاني منها او ظهرت اثار جانبية التي لا تسمح بالاستمرار في اخذ العلاج الدوائي، سيكون من المتوقع ان يخضع لعلاج استئصال البروستاتا. هناك حالات التي يكون فيها المريض نفسه ليس معني في اخذ الدواء، بحجة ان هذا العلاج يؤجل فقط موعد الجراحة ولا يحل المشكلة مثل في جراحة البروستاتا، ويطالب بالخضوع للجراحة في وقت اقرب، وهنا ياتي دور الطبيب في تحديد الانسب.

في العلاج الجراحي هناك نسبة ضئيلة، اي اقل من 10٪ من الرجال الذين يشكون من ضعف الانتصاب، وذلك بالمقارنة مع طريقة الجراحة المغلقة التي تكون فيها نسبة المرضى الذين يشكون من ذلك اصغر. ولكن في كلتا الطريقتين، تظهر لدى نسبة عالية من المرضى بعد الجراحة، ظاهرة القذف الخلفي. وبالتالي فان فرص الخصوبة وانجاب اطفال تكون ضئيلة، ولكنها لا تزال ممكنه، يجب ان تسال طبيبك المعالج والمختص اكثر حول هذا الموضوع.

نجاح العملية الجراحية يعتمد على مهارة الجراح بشكل اساسي، والذي يعمل على استئصال الجزء الداخلي للغدة حتى القشرة (الكبسولة). من المعروف انه في الحالات التي لا يزيل فيها الجراح كل غدة البروستاتا حتى القشرة، يكون هناك خطر للاصابة بالتضخم من جديد كما وقد تظهر الاضطرابات البولية بعد بضع سنوات. من واقع الخبرة والمتابعة لاكثر من 10 اعوام، في اكثر من 90٪ من الحالات لم يحدث التضخم من جديد.

هناك علاج لا يتطلب المكوث في المستشفى، والذي يتم في العيادة بواسطة استخدام المرهم المخدر فقط، ويسمى بالعلاج الحراري- ترمو-ترابي. هذا عبارة عن علاج لمرة واحدة ويستغرق حوالي ساعة، ويتم تسخين غدة البروستاتا، وبالتالي يسبب تدمير الانسجة التي تسد مجرى البول. تشير التجارب، ان حوالي 70٪ من المرضى يتخلون تماما عن القثطار بعد نحو شهر من العلاج، بينما  20٪ من الباقيين يتخلون عنه بعد ستة اسابيع او نحو ذلك، وبالتالي فان فرص النجاح للتخلي عن القثطار تصل الى ما يقرب من 90٪ تقريبا.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

4 من كل 10 رجال فوق سن ال55 سنة يعانون من تضخم..

تضخم البروستاتا يجعل من الصعب على الرجال في عمر 50 وما..

هذا المقال يقدم لكم معلومات حول سرطان البروستاتا..

ما هي طرق علاج فرط نشاط المثانة؟

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

اليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب اوجاع..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل