المحتوى الرئيسى

جراحة تصغير الثدي: لماذا تقوم بها النساء؟

12/20 16:35

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

عادة ما تقوم النساء بجراحة تكبير الثدي، أما تصغيره فيعد امراً غريباً، ولكن لماذا تقوم به النساء؟ وكيف يؤثر ذلك على حياتهن؟

على عكس ما يعتقد الكثيرون، او الصورة التي تصورها وسائل الاعلام، هناك العديد من النساء اللاتي يخترن اجراء جراحة تصغير الثدي. وهو ما يعني انه على الرغم من ان مظهر الصدر الكبير جميل ومقبول، ولكن هناك العديد من النساء اللاتي يفضلن التخلص منه.

اذا كانت جراحة تكبير الثديين تعتبر جراحة تجميلية، فان جراحة تصغير الثديين تنطوي بالاضافة الى العناصر الجمالية، ايضا على عناصر جمالية صحية وحتى نفسية.

فالصدر الكبير يمكن ان يسبب معاناة كبيرة للمراة التي تمتلكه، لتاتي هنا جراحة تصغير الصدر بهدف تلبية احتياجاتها وتخليصها من هذه المعاناة.

بالرغم من ان الصدر الكبير يعتبر امرا انثويا جدا، الا ان بعض النساء اللاتي تمتلكنه يعانين بشكل كبير بسببه، فمثلا يعانين من ردود فعل ونظرات مزعجة من المجتمع والثقة المنخفضة بالنفس، بالاضافة الى صعوبة ممارسة الرياضة، وغالبا ما تمتنعن عن فعل الاشياء التي تميل النساء عادة للقيام بها، مثل الخروج مع الرجال او ارتداء الملابس الضيقة، خوفا من الاحراج وعيون الاخرين.

ليست فقط هذه الصعوبات وحدها تواجه النساء ذوات الصدور الكبيرة، ولكن ايضا المشاكل الصحية مثل الجنف وهو التواء في العمود الفقري نحو احد جانبي الجسم بسبب الثقل، الى جانب الام الرقبة والكتفين، ومشاكل في الجهاز التنفسي، وحتى الفطريات في الجلد تحت الثدي، وفي كثير من الاحيان ايضا من مشاكل في الوزن.

عادة من المقبول ان يتم اجراء جراحة تصغير الثدي بعد ان يتوقف الثدي عن النمو، اي عند بلوغ الثامنة عشر من العمر تقريبا. ومع ذلك هناك حالات التي تخضع فيها الفتيات الصغيرات لهذه الجراحة اذا كانت صدورهن كبيرة جدا وتزعجهن من الناحية الطبية والنفسية في الاداء اليومي، وهنا يقرر فريق من الاطباء المختصين ذلك.

في بداية العملية وقبل الخضوع لجراحة تصغير الثدي يجرى لقاء مع الجراح الذي يفحص حجم الثدي وشكله، ويقوم بتصويره واجراء فحوصات تخطيط كهربائية القلب ووظائف الدم والتصوير الشعاعي للثدي ووظائف الثدي.

وفقا للنتائج يقرر ما اذا كان يمكن اجراء العملية وكيف سيتم الامر. الجراحة في حد ذاتها تتم تحت التخدير العام، بعد ان تكون المعالجة صائمة لمدة 6 ساعات ومتوقفة عن التدخين لعدة اسابيع.

خلال العملية الجراحية يجرى شق تحت الثدي او تحت الحلمة، من خلال هذا الشق تتم ازالة الجلد والدهون من الثدي، ليقوم الطبيب من بعدها باعادة تصميم الثدي وملائمة الحلمة له.

ترافق جراحة تصغير الثدي مخاطر متعددة مثل:

ويمكن علاج هذه المخاطر بالمضادات الحيوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب. ومع ذلك، يجب الاخذ بالحسبان انه ستبقى ندوب حول الثدي وربما تتضرر القدرة على الارضاع نتيجة الاضرار التي تصيب الغدد الثديية وقنوات الغدة.

بعد جراحة تصغير الثدي تحتاج المراة لارتداء ضمادة مرنة لبضعة ايام على الثدي. بعد ذلك، يجب ارتداء حمالة الصدر الرياضية الخالية من الاقواس الحديدية لعدة اسابيع، اما لمنع جفاف الجلد، فيجب دهن كريم مرطب باستمرار.

العودة الى الحالة الطبيعية تكون تدريجية بعد الخضوع للجراحة، حيث يمكن العودة الى العمل بعد بضعة ايام، في حين ان الانشطة البدنية لا يمكن ممارستها الا بعد شهر تقريبا وبعد استشارة الطبيب. بعد ستة اشهر او نحو ذلك يكون من الممكن رؤية النتائج النهائية، ولكن علينا ان نتذكر ان اي تغيير في الوزن او التغيرات الهرمونية او الحمل، سوف تسبب ايضا لتغيير في شكل الثدي.

المعاناة من الصدر الكبير ليست حكرا على النساء فقط، ولا يخضعن وحدهم لجراحة تصغير الثدي، وانما الرجال ايضا. فظاهرة التثدي، وهي وجود الثديين لدى الرجال منتشرة جدا حتى بين الشباب، والاحصائيات الاولية تشير بان حوالي عشرة في المئة من المراهقين يعانون من ظاهرة التثدي.

حوالي اربعين في المئة يعانون من هذه الظاهرة في سن اكثر تقدما. تعود اسباب هذه الظاهرة الى عدة امور من اهمها زيادة الوزن والتاريخ العائلي بالاضافة الى تناول بعض انواع الادوية التي تحتوي على مواد مثل الامفيتامينات، اما بالنسبة لحلول مشكلة التثدي فهي تتمثل في خفض الوزن وممارسة الرياضة وحتى الخضوع لجراحة تصغير الثدي. ولكن تجدر الاشارة الى ان هذه المشكلة تنحل لدى العديد من الرجال من تلقاء نفسها.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

الثدي الاكبر من "اللازم" ليس مسالة جمالية فقط, انما هو..

تصغير ام تكبير الصدر؟ ما هي الطرق المتوفرة اليوم لتغيير..

تعطي عملية تصغير الصدر للفتاة مجالا للشعور بالإرتياح

الكثير من النساء يتسائلن حول عملية زرع السيليكون، جراحة..

معالجة الاورام الليفية الرحمية بواسطة الموجات فوق..

شاهدوا بالشرح والصور مبنى ثدي المرأة وكيفية عمله

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل