المحتوى الرئيسى

خلود الكردي: خاتم السوليتير هو قطعة المجوهرات الفارقة لأي عروس

12/20 15:07

شغفها وحسها الفني العاليان جسدتهما في تصاميم خلابة مفعمة بالحياة، لتعكس سحر الأنوثة، فأغنت عالم المجوهرات ببصمتها الفريدة وقدمت مجموعة من الأعمال بلمستها الفنية الخاصة. 

المصممة خلود الكردي حققت العديد من النجاحات، وحازت على العديد من التكريمات والجوائز والألقاب محلياً ودولياً،  ومنها «جوهرة الجزيرة» وأفضل مصممة مجوهرات عربية لأربع سنوات على التوالي وامرأة المجوهرات الأولى وأفضل مصمم مجوهرات مبدع وغيرها. المصممة خلود صاحبة ماركة (Toujours) ، تحدثت لـ «ليالينا» عن موضة مجوهرات العروس لهذا الموسم، وقدمت نصائحها للعروس لكي تختار المجوهرات الأنسب ليوم زفافها.

ماهي موضة مجوهرات العروس لهذا الموسم؟

تختار الأغلبية العظمى من العرائس اللون الأبيض لفستان الزفاف، ولذلك فإن أحجار الألماس هي سيدة الموقف دائماً عند الحديث عن مجوهرات العروس. فلون الألماس الشفاف يتماشى ولون الأزياء و بدوره يعكس أيضاً الكثير من المعاني والدلالات في تكوينه الطبيعي ما يتماشى مع مناسبة الزفاف، فالألماس يرمز إلى القوة والصلابة والصفاء والنقاء. وقد جرت العادات على اختيار أطقم الألماس الكاملة للعروس ليكون دلالة على العز والمكانة الاجتماعية المرموقة، وتدل على التقدير من الرجل لعروسه وكذلك من أهل العروس لابنتهم يوم زفافها. ونشهد اليوم تغييراً، وإن كان طفيفاً في طلب أطقم الألماس للعروس، إذ أصبحت العديد من السيدات تفضلن إضافة بعض الأحجار الكريمة على أطقم الألماس كالزمرد الأخضر أو الياقوت الأحمر، وهما حجران كريمان أرى من الجميل أن يزينا مجوهرات العروس لما يضفيانه من لون و جمال وأناقة على طلة العروس النهائية.

أيهما أنسب للعروس المجوهرات الجريئة أم البسيطة؟ 

هذا يعتمد بالتأكيد على ستايل العروس الخاص وشخصيتها. فبعض العرائس يليق بهن ما لا يليق على غيرهن من التصاميم الغريبة أو الجريئة في المجوهرات. و إن كانت أغلبية العرائس تفضلن الطلات الكلاسيكية البسيطة التي تعتمد كما ذكرنا على الأطقم التقليدية. 

هل من نصيحة تقدمينها للعروس في اختيار طقم زفافها؟

أنصح العروس أن تركز كثيراً على مجوهرات عرسها، وأن تعتبرها بمثابة اختيار قطع المجوهرات الأجمل والأفضل التي ستقتنيها طيلة حياتها. فكما أن العروس تحرص كل الحرص على أن يكون فستانها، ماكياجها وطلتها هي الأفضل لها على الإطلاق، فيجب أن ينطبق ذلك على مجوهراتها أيضاً.

هل هناك صرعات جديدة لمجوهرات العروس؟

لا زالت الثقافة والعادات تفرض على العروس الالتزام بالمجوهرات التقليدية والكلاسيكية. إلا أن بعض العرائس تخرج عن ذلك في المجوهرات بارتداء أساور الكف التي تركز عليها موضة المجوهرات هذه الأيام.

ما هي قطعة المجوهرات التي لا يمكن للعروس أن تطل من دونها؟

بالتأكيد ستكون هذه القطعة هي خاتم السوليتير، الذي لا يجب أن يخلو إصبع أي عروس منه. فمهما كان حجم أو جودة الحجر فإن خاتم السوليتير هو قطعة المجوهرات الفارقة لأي عروس.

نجد أن العروس تولي الاهتمام الأكبر لاختيار فستان العرس، هل عليها أيضا أن تهتم بالقدر ذاته باختيار المجوهرات، وإلى أي مدى تعتبر أساساً في إطلالتها أيضاً؟ 

يعتمد  ذلك بالتأكيد على الفستان والتسريحة والطلة العامة. فلا نريد أن تظهر العروس وكأنها ترتدي كل ما لديها لأنه يوم عرسها. فالذوق الرفيع يكمن في البساطة والشكل المتكامل بغض النظر عن قيمة المجوهرات أو عدد قطعها.  فقد يستلزم فستان العروس أن ترتدي قلادة فقط معه، أو أقراطاً طويلة فقط بدون الحاجة إلى القلادة و نحوها.

وكما تولي العروس الاهتمام الأكبر لفستان زفافها لكي يكون أجمل فستان لأجمل طلة تطل بها في حياتها، لابد أن ينطبق ذلك على المجوهرات لأن قطع المجوهرات هذه لابد أن تدوم معها طيلة حياتها، وأن تكون قطعاً لها قيمتها المادية والمعنوية أيضاً ليتم توارثها في العائلة، وليس مجرد قطع ذهبية تملأ مكاناً في خزنتها.

مجموعة العروس تحتوي على أحجار ألماس منفردة لمحبي التفرد والتميز. فأحجار الألماس لها مدلولات ومعان قوية لتزين خواتم العرس أو ما يعرف بخاتم الدبلة. فاختيار الألماس بقصاته المحتلفة وأشكاله المتعددة يعد من العادات المتأصلة إنسانياً والتي يحرص الجميع على اقتنائها باختلاف الطبقات والإمكانيات المادية.

كان اللؤلؤ  يحتل مكانته في تصاميم مجوهرات العرس، هل مازال يحتفظ بهذه المكانة وبالأخص مع وجوده بألوان مختلفة؟

مازال اللؤلؤ يحتل نفس المكانة عند البعض، إذ أنه يرمز إلى الجمال الصافي والنقاء الذي غالباً ما يعكس بجماله على العروس يوم زفافها.

ماهو لون الذهب الأفضل لخواتم الزفاف؟

عادة ما يفضل لون الذهب الأبيض على الأصفر والروز، لأنه يتماشى أكثر مع لون فستان العرس الأبيض بشكل عام.

هل من الممكن أن تقدمي إكسسوارات شعر للعروس، وبماذا تتميز؟

عادة ما تفضل العرائس الإكسسوار للشعر على أن تكون مجوهرات حقيقية وذلك يعود إلى الثمن الباهظ الذي قد تصل إليه القطعة نظراً لكبر حجمها.  وقد قدمت بعض

التصميمات الحصرية التي تحتوي على تاج من الألماس ويمكن إعادة استعماله لاحقاً كقلادة للصدر.

على الرغم من قصر مشوارك العملي،  إلا أنك استطعتِ  من تحقيق الكثير من الإنجازات.. إلى ماذا ترجعين ذلك، وكيف تطورين من نفسك كمصممة مجوهرات ؟

حب المجال وشغف الإبداع مع العمل الدؤوب والمشاركات المتواصلة، هي عوامل مترابطة لأساس النجاح في أي مجال من مجالات العمل. فأنا حريصة كل الحرص على

التواجد الدائم في الفعاليات والمعارض للاطلاع الدائم على كل ماهو جديد في مجال الأحجار والذهب، لأن ذلك كفيل بتنمية الحس الفني والإبداعي، كما أنني أحرص على حضور المؤتمرات أو حتى الدورات التدريبية التعليمية والتثقيفية، كما أحب القراءة في هذا المجال واقتناء الكتب المختلفة لفتح مجال أكبر للإبداع . فأنا أمتلك مكتبة غنية بمختلف الكتب القديمة والحديثة في مجالات الأحجار الكريمة وفن تصميم المجوهرات.

مجوهرات «كورلوف» تتألق في جدة في أبراج أصيلة

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل