المحتوى الرئيسى

أودي A8 2016: تاريخها ومواصفاتها وأسعارها

12/20 14:59

* نسخ أودي A8 ومواصفاتها وأسعارها

أودي أيه جي (Audi AG) هي شركة ألمانية لصناعة السيارات والتي تقوم بتصميم وهندسة وإنتاج وتسويق وتوزيع السيارات الفارهة، وتدير أودي عملياتها في جميع أنحاء العالم من مكاتبها الرئيسية الواقعة في مدينة إنغولشتات في مقاطعة بافاريا الألمانية، ويتم إنتاج السيارات التي تحمل علامة أودي التجارية في تسع منشآت حول العالم.

وتعد قصة أصل شركة أودي معقدة بعض الشيء؛ حيث ترجع نشأتها إلى بدايات القرن العشرين عندما أسس المهندس "أوغوست هورش" مشروعين صغيرين هما هورش (Horch) وأوديفيركي (Audiwerke) واللذان انضما إلى صانعين آخرين هما دي كيه دبليو (DKW) وفانديرير (Wanderer) لتشكل مجتمعة ما كان يعرف مقتها بـ"أوتو يونيون" (Auto Union) وتعني "اتحاد السيارات" وذلك عام 1932.

وبدأت الحقبة الحديثة من تاريخ أودي في ستينيات القرن الماضي عندما استحوذت فولكس واجن (Volkswagen) على اوتو يونيون من دايملر-بنز (Daimler-Benz)، وبعد إعادة إطلاق علامة أودي التجارية بتقديم سلسلة سيارات أودي إف 103 (Audi F103) عام 1965 دمجت فولكس واجن اوتو يونيون مع إن إس يو موتورينفيركي (NSU Motorenwerke) عام 1969 مشكلةً بذلك شركة أودي التي نعرفها بصورتها الحالية.

ويعود أصل تسمية الشركة إلى الترجمة اللاتينية لاسم عائلة مؤسس الشركة "هورش" (Horch) والتي تعني "اسمع" باللغة الألمانية وبالتالي فإن ترجمتها باللغة اللاتينية هي "اودي" (Audi).

وتمثل كل حلقة من الحلقات الأربعة المكونة لشعار شركة أودي إحدى الشركات الأربعة التي اتحدت مع بعضها لتكون اتحاد السيارات "اوتو يونيون" الذي تطور فيما بعد ليشكل شركة أودي الحالية التي تصنف بين أكثر السيارات الفارهة مبيعاً في العالم.

أودي أيه 8 (Audi A8) هي سيارة سيدان فارهة كبيرة الحجم رباعية الأبواب تصنعها وتسوّقها شركة أودي الألمانية لصناعة السيارات منذ عام 1994، وهي خليفة سيارة أودي في8 (Audi V8) ووصلت الآن إلى الجيل الثالث، وتتوفر أودي A8 بنظام دفع أمامي أو كلي للعجلات وبنسخ ذات قاعدة عجلات قصيرة وطويلة.

استخدم الجيلان الأولان من أودي A8 منصة دي (D) الخاصة بمجموعة فولكس واجن، في حين يجلس الجيل الحالي (الثالث) على منصة إم إل بي (MLB)، وبعد إطلاقها للجيل الأول عام 1994 أطلقت أودي الجيل الثاني أواخر عام 2002، في حين ظهر الجيل الثالث والحالي أواخر عام 2009.

واشتهرت سيارة أودي A8 بكونها أول سيارة تنتج بكميات كبيرة بشاصيه مصنوع من الألومنيوم، حيث استخدمت جميع موديلات A8 هذا الهيكل الأساسي الداخلي المطور بالتعاون مع شركة "ألوكا" (Aloca).

وأطلقت أودي نسخة عالية الأداء محدثة ميكانيكياً من A8 وذلك عام 1996 تحت اسم أودي إس8 (Audi S8) والتي يتم إنتاجها حصرياً في مصنع أودي في "نيكارسولم"، وعلى العكس من نسختها الأم A8 فإن إس8 (S8) تتوفر فقط بقاعدة عجلات قصيرة ومجهزة بنظام كواترو (Quattro) من أودي للدفع الكلي للعجلات.

أودي A8 – الجيل الثالث (2010 – الآن)

أطلقت أودي الجيل الثالث من سيارتها A8 في مدينة ميامي الأمريكية بتاريخ 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2009، واستخدم الجيل الثالث منصة دي2 (D2) من فولكس واجن وحصل على تحديثات وتحسينات اشتلمت على:

-    مصابيح LED أمامية تتمتع بخاصية إضاءة عالية أوتوماتيكية أو أضواء زينون متكيفة.

-    واجهة ملتميديا (MMI) محدثة بخاصية اللمس والتعرف على الكتابة بخط اليد للهاتف ونظام الملاحة، وباستخدام نظام "نفيديا تيجرا" (Nvidia Tegra) وذلك لمعالجة البيانات بسرعة فائقة.

-    نظام صوتي فاخر من "بانغ آند أولفسين" (Bang & Oulfsen) بقدرة 1400 واط.

-    أنظمة لمساعدة السائق موصولة فيما بينها بتقنية "فليكس راي" (FlexRay).

-    نظام ملاحة جي بي إس (GPS) مجهز بقرص صلب ورسومات ثلاثية الأبعاد 3D وتطبيق جوجل إيرث (Google Earth).

-    إحداثيات نظام الملاحة لمساعدة أنظمة المصابيح الأمامية المتكيفة وناقل التروس "الجير" ونظام تثبيت السرعة المتكيف ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات.

-    نظام رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء مع إمكانية التعرف على وجود مشاة على الطريق.

-    إمكانية الاتصال السريع بالإنترنت مع نقطة توزيع للإنترنت اللاسلكي (واي فاي).

-    أول نسخة إنتاجية من أودي بنظام تجنب الاصطدام "بري سينس" (Pre sense) – وهو شبيه بنظام "بري سيف" (Pre-Safe) من مرسيدس –، وتعمل النسخة الكاملة من البرنامج "بري سينس بلاس" (Pre Sense Plus) على أربع مراحل؛ حيث يقوم النظام في المرحلة الأولى بتنبيه السائق باحتمالية وقوع حادث ويتم تفعيل مصابيح التنبيه وإغلاق النوافذ الجانبية وفتحة السقف وشد أحزمة الأمان الأمامية، وفي المرحلة الثانية يتبع التنبيه بفرامل خفيفة بدرجة كافية للفت انتباه السائق، أما المرحلة الثالثة فتفعل نظام الفرامل الذاتية بشكل جزئي لتتبعها المرحلة الرابعة فتعمل على تخفيف سرعة السيارة إلى حين تفعيل الفرامل بشكل كامل وإيقاف السيارة تماماً قبل نصف ثانية تقريباً من الاصطدام، كما تتمتع السيارة بنظام آخر يدعى "بري سينس رير" (Pre Sense Rear) وهو مصمم لتخفيف آثار الاصطدامات الخلفية للسيارة ويعمل على إغلاق فتحة السقف والنوافذ وتحضير أحزمة الأمان للاصطدام.

نسخ أودي A8 ومواصفاتها وأسعارها

تتوفر سيارة أودي A8 في السوق السعودية بثلاث نسخ هي كما يلي:

تستمد أودي A8 L  موديل 2016 قوتها من محرك بنزين V6 سعة 3,0 لتر بنظام حقن مباشر للوقود والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 333 حصاناً وعزم دوران 444 نيوتن / متر موصول بناقل تروس "جير" تيبترونيك ثماني السرعات وهو ما يسمح لها بالتسارع من 0 – 100 كلم/س خلال 5,8 ثانية قبل أن تصل لسرعتها القصوى البالغة 250 كيلومتراً في الساعة، كما تتمتع بنظام كواترو للدفع الكلي للعجلات وبمعدل استهلاك للوقود داخل المدينة وخارجها يتراوح بين 7,9 و9,2 لتر / 100 كلم وبمعدل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون يتراوح بين 184 و216 غرام/كلم ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية من 336,700 ريال سعودي.

تستمد أودي A8 L W12  موديل 2016 قوتها من محرك بنزين W12 سعة 6,2 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 500 حصان وعزم دوران 625 نيوتن / متر موصول بناقل تروس "جير" تيبترونيك ثماني السرعات وهو ما يسمح لها بالتسارع من 0 – 100 كلم/س خلال 4,6 ثانية قبل أن تصل لسرعتها القصوى البالغة 250 كيلومتراً في الساعة، كما تتمتع بنظام كواترو للدفع الكلي للعجلات وبمعدل استهلاك للوقود داخل المدينة وخارجها يبلغ 11,3 لتر / 100 كلم وبمعدل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون يبلغ 264 غرام/كلم ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية من 568,500 ريال سعودي.

تستمد أودي S8  موديل 2016 قوتها من محرك بنزين V8 مزدوج التيربو سعة 4,0 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 520 حصاناً وعزم دوران 650 نيوتن / متر موصول بناقل تروس "جير" تيبترونيك ثماني السرعات وهو ما يسمح لها بالتسارع من 0 – 100 كلم/س خلال 4,1 ثانية قبل أن تصل لسرعتها القصوى البالغة 250 كيلومتراً في الساعة، كما تتمتع بنظام كواترو للدفع الكلي للعجلات وبمعدل استهلاك للوقود داخل المدينة وخارجها يبلغ 9,6 لتر / 100 كلم وبمعدل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون يبلغ 225 غرام/كلم ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية من 493,100 ريال سعودي.

هل تبحث عن سيارة مستخدمة بمواصفات مميزة وأسعار رخيصة؟ انقر هنا!

لكزس ES 2016: تاريخها ومواصفاتها وأسعارها

Comments

عاجل