المحتوى الرئيسى

نرصد أبرز حوادث الهجوم على الدبلوماسيين في العالم

12/20 06:43

لم يكن اغتيال السفير الروسي، أندريه كارلوف، الأولى من نوعها في عمليات الهجوم على الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية، التي شهدها العالم من قبل، خصوصًا بعد إعلان أن منفذ عملية الاغتيال كان يصرخ، قائلًا: "هذا جزاء قتلة سوريا".

وتعتبر موسكو وإيران، هما الدولتان اللتان شاركتا فى الحرب ضد فصائل المعارضة السورية، وأسفرت هذه المشاركة عن مقتل المئات من المدنيين داخل حلب.

وفى هذا السياق ننشر أهم عمليات الاغتيال التى وقعت بحق العديد من الدبلوماسيين حول العالم، وردود فعل دولهم تجاه اغتيالاتهم.

الهجوم على السفارة السعودية في طهران

قام مجموعة من المتظاهرين الإيرانين بالهجوم على السفارة السعودية في طهران بتاريخ 2 يناير 2016؛ بعد تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المعارض السعودي نمر النمر- حسب ما أعلنته الداخلية السعودية- بأن "النمر" كان ضمن 47 شخصًا نفذت السعودية الإعدام بحقهم.

وعلى أثر الهجوم؛ أعلنت السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران- في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية عادل الجبير-، ودعت البعثة الدبلوماسية الإيرانية الموجودة على أراضيها لمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

اغتيال السفير الأمريكي في ليبيا

شهدت السفارة الأمريكية هجومًا عنيفًا من قبل ثوار ليبين، استعملت فيه الأسلحة الثقيلة، عقب نشر فيلم أمريكى مسئ عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- فى سبتمبر 2012.

واسفرت هذه الهجمات عن مقتل السفير الأمريكى في ليبيا كريستوفر ستيفنز وجنديين من مشاة البحرية الأمريكية وموظف، وقصف السفارة الأمريكية بالصواريخ ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

اغتيال 63 شخصًا بالسفارة الأمريكية في لبنان

كان ذلك في وقت تعيش الأوساط اللبنانية خلاله حربًا أهلية، إذ تسبب التفجير في إبريل من العام 1983م بمقتل 63 شخصًا في السفارة، واتهمت الحكومة الأمريكية "حزب الله" بدعم من إيران، بأنه وراء التفجير، ومقتل الأمريكيين ومن فيها.

وفي أكتوبر من العام 2014، قضت محكمة اتحادية أميركية بتغريم إيران “1.3” مليار دولار تعويضات لذوي ضحايا التفجير.

وقالت الإدارة الأمريكية إن الهجوم كان مخططًا، ولم يكن نتيجة الإحتجاجات المعارضة للفيلم المسئ و تراجع المسؤولون عن هذا الإدعاء في 15 سبتمبر.

تفجير السفارة الإيرانية فى بيروت

شهدت بيروت تفجيرا انتحاريا مزدوجا امام السفارة الايرانية فى عام 2013، مما اسفر عن مقتل 23 شخصا، واصابة 160 آخرين، ومقتل الملحق الثقافى الايرانى ابراهيم الانصارى.

وألقى المتحدت باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، اللوم على إسرائيل بقيامها بالعملية، ووصف العملية بإنها "جريمة غير إنسانية وعمل خبيث من قبل الصهاينة ومرتزقتهم".

أغتيال السكرتير الكويتي الأول في الهند

تم اغتيال السكرتير الأول في السفارة الكويتية لدى الهند "مصطفى المرزوق" عام 1982 ، وبعدها بعاميْن، اغتيل الدبلوماسي الكويتي “نجيب الرفاعي”، وتم توجيه الاتهام آنذاك إلى إيران بالوقوف خلف عمليتي الاغتيال.

وسبق الاغتيال السياسي للسكرتير المرزوق؛ اختطاف طائرة كويتية في مطار بيروت من قبل جماعة أطلقت على نفسها “أبناء الصدر”، وغيرها من الأحداث التي فاقمت العلاقة بين البلدين.

تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا والسودان

فى اغسطس عام 1998 توقفت شاحنات محملة بالمتفجرات فى نيروبى بكينيا، ودار السلام في السودان، وانفجرتا في وقت واحد تقريبًا.

وأسفر الانفجارين عن مقتل 213 شخصا في نيروبي، بالإضافة إلى 11 شخصا في دار السلام.

وقام الرئيس بيل كلينتون- في رد فعل على التفجيرات- بقصف عدة أهداف في السودان وأفغانستان؛ بصواريخ كروز في 20 أغسطس 1998.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل