المحتوى الرئيسى

العلاقات الروسية التركية من الحرب الباردة وحتى اغتيال السفير - (تسلسل زمني)

12/19 22:03

كانت كل من تركيا وروسيا في وضع المواجهة أثناء حقبة الحرب الباردة، لكن بانهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة، بدأ كلا الدولتان حقبة جديدة من التعاون المشترك الذي بدأ باتفاقية شراكة عام 1992.

قام رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي بزيارة فلاديمير بوتين، رئيس وزراء روسيا - حينها - وناقشا عددًا من القضايا المشتركة والأزمات التي تواجه الدولتين بما فيها نزاع الشرق الأوسط ومشكلة قبرص.

الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف، يزور تركيا، وينتج عن الزيارة ورفع التأشيرات للمسافرين بين البلدين، إضافة إلى اتفاقية في مجال الطاقة بمليارات الدولارات، وموافقة روسيا على إنشاء مفاعل نووي في تركيا.

روسيا تتدخل في الحرب الأهلية في سوريا لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بينما تقوم تركيا بتسليح المعارضة التي تقاتله منذ 2011، بعد قيامها بقطع العلاقات مع نظام الأسد بصورة رسمية منذ 2012.

الطائرات الحربية الروسية إف 16 تٌسقط قاذفة روسية طراز سو 24 على الحدود التركية السورية، ورد رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف بالقول إن ما قامت به روسيا يمثل حماية لتنظيم داعش الإرهابي وأن التصرف التركي ليس مفاجئًا.

وزعم امتلاك روسيا معلومات عن علاقة مسؤولين أتراك بتنظيم داعش فيما يخص عمليات بيع النفط العراقي من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

وفرضت روسيا عقوبات اقتصادية على تركيا تضمنت تقليل الصادرات التركية إليها وحظر السفر إلى تركيا للسياحة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتذر للحكومة الروسية عن إسقاط الطائرة الروسية، ويعرب عن خالص تعازيه لأسرة الطيار الذي لقي حتفه على متنها.

روسيا أول دولة تدين محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو الماضي، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فيما بدأ أنه تقارب في العلاقات بين البلدين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل