المحتوى الرئيسى

وصفه المصريون بـ«بردعة الإنجليز».. 7 معلومات عن السلطان حسين كامل

12/19 21:17

نُصّب سلطانًا على مصر بعدما عزل الإنجليز ابن أخيه عباس حلمي الثاني، وأعلنوا مصر محمية بريطانية في 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى، الخطوة أنهت السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر، فاليوم ذكري تولية حسين كامل عرش مصر، وعنها ترصد "التحرير" 7 معلومات عنه..

1- ولد حسين كامل عام 1853، وهو ابن الخديو إسماعيل، قبل توليته السلطة، تولى منصب وزير لعدة وزارات منها الأشغال العمومية والمالية. 

2- نُصّبه الإنجليز سلطاناً على مصر، بعدما عزله ابن أخيه الخديو عباس حلمي الثاني، وأعلنوا مصر محمية بريطانية في 1914 في بداية الحرب العالمية الأولى، الخطوة أنهت السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر.

3-  حفلت سنوات حكمة من الفترة (1914 – 1917) بعدم الاستقرار، ورفضًا من المصريين لإدارته شئون البلاد، فأطلقوا عليه "بردعة الإنجليز".

4- تعرض لاغتيال أكثر من مرة، ففترة حكمة شهدت أعمال عنف طالته كما  طالت الوزراء والمسؤولين، حيث تحكمت بريطانيا تحكما كاملا على السياسة الداخلية المصرية فى حكم حسين كامل، الأمر الذى أغضب المصريين والذين اعتادوا على التنديد بحكمه.

5- أثرت فى حياته أمراتان، الأولى زوجته الأميرة عين الحياة ابنة أحمد رفعت باشا ابن إبراهيم باشا، والثانية زوجتة السلطانة ملك جشم أفت، التى انجب منها ثلاث فتيات قدرية وسميحة وبديعة، والذي عرف عنها أنها كانت تتجول بعربتها الفخمة القري الفقيرة، وتوزع عليهم أكياسًا بها ريالات ذهبية، وعرفت بـ"أكياس السلطانة ملك"، وهي من أول اخترعت "موائد الرحمن".

6- في 19 ديسمبر عام 1914، شكلت وزارة حسين رشدي باشا الثانية، ودام حكمه سنتين وتسعة أشهر وعشر يومًا، فتوفى في  4 أكتوبر عام 1917، ودفن جثمانه فى مسجد الرفاعى بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل