المحتوى الرئيسى

التضامن: صرف معاش «كرامة » بشكل شهري من منتصف يناير المقبل   | المصري اليوم

12/19 19:32

أنهت الحكومة صرف برنامج كرامة وتكافل بنظام الصرف كل ثلاث شهور للمستفيدين في شهر ديسمبر الجاري، وبداية الصرف كل شهر على حدة بداية من يناير المقبل .

وقالت مصادر مسؤولة بوزارة التضامن الاجتماعي، في تصريحات للمصري اليوم، أنه ابتدا من 15 يناير المقبل، سيتم صرف القيمة المالية لبرنامج «تكافل» بشكل شهري بدلا من كل 3 شهور، على أن يتم صرف القيمة كما هي، فبدلا من صرف القيمة كل ثلاث شهور يتم صرفها كل شهر على حدة، ولا توجد زيادة في القيمة المادية للبرنامج في الية تطبيقه كل شهر، وأن آخر موعد للصرف بالنظام القديم كان في 15 ديسمبر المنقضي. وتأتي إلية الصرف كل شهر حتي تتماشي مع آليات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة .

ويشمل الدعم النقدي الذي تقدمة الحكومة للأسر الأكثر فقرا في مصر، التوسع في برنامج كرامة وتكافل في جميع محافظات الجمهورية، حيث يمتد تطبيق البرنامج ليشمل جميع المراكز الأكثر فقرا بنهاية العام، واستحقاق1.7 مليون أسرة بنهاية شهر يونيو 2017، وتشمل موازنة تكافل وكرامة لعدد 1.7مليون أسرة في عامي 2015 – 2016 تبلغ 7.2 مليار جنيه.

كما تشمل إجراءات الإصلاح إلى التغذية المدرسية، حيث يتم تقديم التغذية المدرسية لجميع المدارس الحكومية والمجتمعية على مستوي الجمهورية بتغطية 100% بدلا من 50%، ويشمل القرار رياضي اطفال من سن 4 سنوات للحصول على التغذية المدرسية، وتحسين مكونات الوجبة المدرسية لتشمل 30% من احتياجات الطفل للتغذية المدرسية في اليوم، وتشمل موازنة برنامج التغذية المدرسية ما يقرب من مليار و500 مليون جنيه.

كما تشمل إجراءات الإصلاح توصيل الغاز الطبيعي، وذلك بإتاحة 50 مليون من بنك ناصر الاجتماعي لدعم الفقراء لتوصيل الغاز الطبيعي لمنازل الأسر الفقيرة، كما سيتم تطبيق برنامج التشغيل، لتوفير فرص عمل للشباب في 5 محافظات بالوجه القبلي من خلال الاستثمار في برنامج التشغيل كثيف العمالة.

وأضاف المصدر أن كل أسرة مصرية تحصل على معاش كرامة وتكافل بقيمة 325 جنيها لكل أسرة بشكل دوري بالإضافة إلى 60 جنيها لكل طفل في مرحلة التعليم الابتدائي و80 جنيها للطفل في مرحلة التعليم الإعدادي و100جنيه للطفل في مرحلة التعليم الثانوي.

مشيرا إلى، انه يتم صرف المعاش بحد أقصي 3 أطفال لكل أسرة حسب سنة التعليم، وأن يكون هناك كشف طبي دوري على الأطفال كل 3 شهور، والكشف الطبي على الأم نفسها، ويتم مراجعة هذا، وفي حالة عدم الإخلال بأي شروط يتم وقف المعاش.

واكدت المصادر، أنه في إطار البروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بهدف الوصول إلى محو أمية المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة» ورفع الوعي التنموي والاجتماعي لدى المستفيدين من البرنامج، فإن مُكلفي الخدمة العامة بالمحافظات المستهدفة سيقومون بعملية التدريس بالفصول، حيث ستتولى الهيئة وضع منهجية تدريس تخدم منظومة وأهداف برنامج «تكافل وكرامة» وتقديم الدعم الفني اللازم لكل عناصر العملية التعليمية وتوفير مستلزمات العملية التعليمية، على أن تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بإتاحة قوائم المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة الأميين»طبقاً لاستمارات بحث الحالة التي تم استيفائها عند التقديم للبرنامج.

وأعلنت الوزارة انها قامت بفحص أكثر من 8 ملايين ملف للأسر والأفراد المتقدمين للبرنامج وتصنيفهم طبقا للحالة التعليمية على مستوى محافظات الجمهورية والتي أسفرت عن وجود عدد 2.5 مليون شخص يعانون من الأمية من إجمالي عدد المتقدمين وتم إعداد قاعدة بيانات بها وتسليمها للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار لبدء تفعيل البروتوكول، مؤكدة أن الهدف تحقيق شعار «لا أمية مع تكافل وكرامة» .

ويذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أعد «فيديو جراف» بعنوان «برنامج الحماية الاجتماعية في الموازنة للعام المالي الحالي 2016-2017».

وأوضح الفيديو أن إجمالي الإنفاق على برنامج الحماية الاجتماعية المباشرة في مشروع موازنة عام 2016-2017 بلغ 417 مليار جنيه، تنقسم إلى عدة برامج أبرزها تكافل وكرامة بقيمة 4.1 مليارات جنيه ومعاشات الضمان الاجتماعي التي بلغت قيمتها 7.1 مليارات جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل