المحتوى الرئيسى

عصام عبد الفتاح.. الطيار الذي أُسندت له «رئاسة التحكيم» مرتين

12/19 20:33

بات الكابتن عصام عبد الفتاح، عضو الجبلاية، على موعد مع الإشراف على لجنة الحكام، بعدما تقدم رضا البلتاجي، رئيس اللجنة الحالية، باستقالته رسميًا، اليوم الإثنين، إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة، قائلًا: "تقدمت باستقالتي بعد أن وجدت أن الظروف لن تساعدني على تنفيذ أفكاري، ووضع خطة لتطوير التحكيم المصري".

ومن المنتظر أن يقوم أعضاء اتحاد الكرة بقبول الاستقالة في اجتماع المجلس يوم الخميس المقبل، وإسناد المهمة إلى عصام عبد الفتاح أو الإشراف على اللجنة لحين تعيين رئيسًا جديدًا.

وهذه المرة الثانية التي يتولى فيها عصام عبد الفتاح، رئاسة لجنة الحكام باتحاد الكرة، حيث أسندت له هذه المهمة من قبل في 2015 أثناء مجلس جمال علام، ولكن تقدم باستقالته في 8 ديسمبر نهاية العام الماضي، بعدما شعر بمجاملات في اتحاد الكرة، حسب تصريحه لأحمد شوبير، في برنامجه المذاع على "صدى البلد".

عصام عبد الفتاح، البلغ من العمر 51 عامًا فهو من مواليد 30 ديسمبر عام 1965 في محافظة بني سويف، ويعمل طيار بالقوات الجوية المصرية برتبة مقدم، ويعتبر من أفضل الحكام المصريين.

أصبح حكمًا دوليًا عام 2002 هو في سن الـ37 عامًا، وكانت أول أول مبارة دولية لعبد الفتاح في تاريخه التحكيمي عام 2003 بين منتخب المغرب وسيراليون في تصفيات الأمم الإفريقية.

وبعدها لمع اسمه فاختارته الفيفا ضمن 4 حكام عرب لإدارة مباريات مونديال 2006 بألمانيا، مع كل من مراد الدعمي من تونس، والمغربي محمد القزاز، وخليل الغامدي من السعودية، وأدار حينها مباراة بين منتخب أستراليا ومنتخب اليابان، التى انتهت بفوز المنتخب الأسترالي بثلاثة اهداف مقابل هدف، ولكن في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا لم يمثل العرب فى تلك البطولة.

اعتزل عبد الفتاح التحكيم الدولي عام 2010 وهو في جعبته 20 مباراة دولية نجح في إدارتها، وذلك عقب بطولة الأمم الإفريقية، التي انطلقت فى مطلع ذات العام بأنجولا، واختاره الاتحاد الأفريقي حينها لإدارة لإدارة مباراة الافتتاح الت يجمعت منتخب أنجولا ونظيره المالي.

بعد اعتزاله التحكيم رشح نفسه في اتحاد الكرة وأصبح عضوًا في الجبلاية برئاسة جمال علام، وأشرف على لجنة التحكيم حينها، كما رشح نفسه أيضًا في الانتخابات الماضية وصار عضوًا في مجلس هاني أبوريدة، وأسندت له الإشراف على لجنة التحكيم مؤخرًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل