المحتوى الرئيسى

سد عالي جديد بجبل عتاقة في السويس بتمويل صيني 2.6 مليار دولار

12/19 17:43

التقي اللواء أركان حرب احمد محمد حامد محافظ السويس اليوم وفد هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء بوزارة الكهرباء برئاسة المهندس محمد أسامة سليمان الرئيس التنفيذي للهيئة لمناقشة إنشاء أكبر محطة طاقة وتخزين في الشرق الأوسط وأفريقيا بجبل عتاقة بالسويس باستخدام المياه المعالجة من مياه الصرف الصحي لأنتاج2400ميجاوات طاقة كهربائية بعد الموافقة علي زيادتها من 2100 ميجاوات وبتكلفة تقدربـ 2.6 مليار دولار.

وستوفر فرص عمل للشباب من العمالة الفنية والماهرة وتنفيذها احد الشركات الصينية العالمية العاملة في هذا المجال ويستغرق أعمال الإنشاءات بالمشروع الذي يعد سد عالي جديد في مصر حوالي 6 سنوات.

يأتي هذا في إطار الاتفاق الذي تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الصين أثناء زيارته لدولة الصين في 2014 وتم تفعيل ذلك بتوقيع أتفاق خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في 2015.

وقرر اللواء أحمد حامد محافظ السويس عقد مؤتمر بمركز السويس ألمانيا للحام بحضور الهيئة والشركة المنفذة للمشروع والقوي العاملة ومركز اللحام لتحديد احتياجات الشركة من التخصصات والعمالة الماهرة والمدربة لتدريبها وإعدادها للعمل بالمحطة بعد استيفاء فترة التدريب المطلوبة ، مشيرا الي أن أهمية تعيين شباب السويس بهذه المشروع.

وأعطى حامد تعليماته للجهات المعنية من هيئة المساحة والمحاجر والصرف الصحي والبيئة والاستثمار بتسهيل أي إجراءات من اجل بدء المشروع القومي العملاق.

وأكد المهندس محمد أسامة الرئيس التنفيذي للهيئة إن المحطة ستكون الرابعة من حيث حجم الإنتاج في العالم عند البدء في الإنشاءات، ومحطات الضخ والتخزين ضرورة حتمية، عند دخول كميات كبيرة بقدرات كهربائية من طاقة الشمس أو الرياح يتم استخدامها في حالة الطوارئ أو أوقات الذروة.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن تقنية ضخ وتخزين الطاقة التي ستتم في مشروع عتاقة تعد أفضل وسائل التكنولوجيا لتخزين الطاقة في العالم وسيكون لها فوائد عديدة، خاصة فيما يتعلق بالتكاليف في تشغيل الشبكات وعوامل الأمان التخزينية، كما أنها تحقق أعلى المعدلات لتأمين واستقرار شبكة الكهرباء وإنتاج الطاقة النظيفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل