المحتوى الرئيسى

حب الشباب: لماذا يظهر وهل من الممكن علاجه؟

12/19 16:02

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعد حب الشباب من المشاكل الشائعة والمزعجة وبالأخص ما بين المراهقين، إلا أن معرفة عوامل الإصابة بهذه المشكلة الصحية قد يساعد في تجنب الإصابة به او حتى علاجه بالطرق السليمة والصحيحة دون ترك أي ندوب على البشرة!

يعتبر حب الشباب (Acne) مشكلة جلدية شائعة ومزعجة، والتي عادة ما تظهر في سن البلوغ بنسبة مرتفعة جدا تصل الى نحو 60%-80% تقريبا.

ولا يقتصر ظهور حب الشباب على الذكور فقط من دون الاناث، بل يصيبهم سويا، كما قد يظهر لدى البالغين ايضا، في حالات ومراحل مختلفة من العمر مثل الحمل او سن الياس.

ومن المعروف ان مشكلة حب الشباب تنتشر بشكل اكبر في البلدان المدارية والشبه المدارية، لذا نلاحظ ان بعض الشباب يعانون من مشكلة حب الشباب بشكل متفاقم، الا ان المشكلة ذاتها تكون ثانوية لدى الشباب في نفس الفئة العمرية ولكن في منطقة جغرافيا مختلفة.

عادة ما يظهر حب الشباب في المناطق الجلدية التي تحوي على عدد كبير من الغدد الدهنية التي تدعى الزهم Sebum، والمتواجدة بكثرة في منطقة الوجه والذقن والجبين والانف وجوانب الرقبة اضافة الى الكتفين والظهر والصدر.

حيث يظهر حب الشباب نتيجة عدة عوامل مدموجة، من بينها فرط انتاج الكيراتين في القنوات وبصيلات الشعر، والذي يحدث بسبب وجود فرط في انتاج الهورمونات الجنسية الذكرية Testosterone، والتي تحفز بدورها الغدد الدهنية من اجل فرط انتاج الكيراتين الامر الذي يؤدي الى انسداد قنوات بصيلات الشعر وبالتالي تكوين الرؤوس البيضاء او السوداء. فعندما يكون الانسداد غير كامل، تظهر الرؤوس السوداء، وهي المرحلة التي تسمى  بحب الشباب السطحي، ولكن عندما يكون الانسداد كامل، تتكون البكتيريا البروبيونية العدية Propionibacterium acnes والتي تفرز انزيمات تحلل الدهون وتؤدي الى حدوث التهاب، بدوره يسبب هذا الالتهاب اصابة النسيج بالالتهاب والتقرح، الذي يخترق الجلد ويسبب تكون كيسات وحويصلات مليئة بالقيح، لتسمى هذه الحالة بحب الشباب العميق.

في حال عدم القيام بعلاج هذه الحالة بالطريقة المناسبة وكما يجب، من الممكن تبقى هذه البثور بعمق واحجام مختلفة. تجب الاشارة الى ان علاج هذه البثور بواسطة الضغط عليها او محاولة فتحها في بيئة غير معقمة وعلى يد غير مختص بالطب، من الممكن ان تسبب التهابات بدرجات مختلفة ومتفاوتة. اما في حال معالجة حب الشباب السطحي كما يجب، فانه لن تبقى هناك اي ندوب بالغالب.

هذا وقد تؤدي اسباب مختلفة الى ظهور حب الشباب، حيث وجدت دراسات علمية متعددة علاقة تربط ما بين ظهور حب الشباب وحالات الضغط التي يواجهها الانسان، ففي مثل هذه الحالات يقوم الجسم بافراز هرمون معين وظيفته مساعدة الجسم في التعامل مع الضغط، ولكن هذا الهرمون يحث ويشجع افراز الدهن تحت الجلد ويؤدي الى ظهور حب الشباب.

في حين ان دراسات اخرى ربطت بين ظهور حب الشباب بفرط تناول السكريات البسيطة، التي تؤدي الى فرط افراز الانسولين وهرمون النمو. هذه العوامل تؤدي الى زيادة افراز الهرمونات الجنسية الذكرية وانتاج الدهون والكيراتين، التي تسبب بدورها ظهور حب الشباب.

يجب التطرق الى العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب، ليتمكن الطبيب من ايجاد حلول علاجية لهذه المشكلة المزعجة.

لذا يوفر الطب التقليدي حلول دوائية مثل المراهم والمضادات الحيوية، والتي يتم استخدامها بعد استشارة الطبيب، حيث من المهم استخدام هذه الادوية لاشهر وحتى سنوات لمنع ظهور حب الشباب، وذلك وفقا لما يوصي به الطبيب.

ولكن قبل تناول مثل هذه الادوية من المهم اجراء اختبارات الدم لوظائف الكبد ومستوى الدهنيات في مصل الدم التي من الممكن ان ترتفع جراء استخدام المضادات الحيوية.

اما فيما يخص الطب البديل فهو يعالج حب الشباب بواسطة التغذية المتوازنة، والتي تعتمد على النشويات المعقدة والغنية بالالياف الغذائية. اذ تحافظ هذه على مستوى سكر سليم يمنع فرط افراز الانسولين، كما ويساهم في تنظيف الجسم واداء سليم للجهاز الهضمي.

تجدر الاشارة الى ان المكملات الغذائية التي تحتوي على معادن مختلفة مثل الزنك والمغنيسيوم، قد تساعد في علاج حب الشباب، الى جانب استخدام الاعشاب العلاجية لتنظيف وتطهير الدم والكبد مثل نبتة الخرفيش Silybum marianum.

اليكم بعض الاعشاب الطبية التي من الممكن ان تساعد في علاج حب الشباب (يجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه الاعشاب اذ من الممكن ان يؤدي استخدامها لبهض الاثار الجانبية):

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

العلاج وما الذي يجب تجنبه؟

ما هي اسباب حب الشباب؟ وما علاجه؟

وهو عبارة عن افات جلدية تظهر في المناطق الغنية بغدد..

الالتهابات بمجاري التنفس من اكثر الامراض انتشارا لدى..

تعرف كيف يساهم كل جزء من فمك في دعم الصحة الفموية

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل