المحتوى الرئيسى

فيديو| مزارعون بدشنا يطالبون بزيادة حصتهم من السماد: "تعبنا من السوق السوداء" | دشنا اليوم

12/19 16:01

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » فيديو| مزارعون بدشنا يطالبون بزيادة حصتهم من السماد: “تعبنا من السوق السوداء

دشنا- محمد فكري ومحمد أسعد:

طالب العشرات من مزارعي مركز دشنا، شمالي قنا، بزيادة كمية السماد المخصصة للفدان من 13 جوالًا إلى 20 جوالًا، لضمان تحقيق إنتاجية عالية من المحاصيل، وتخفيفا عن عاتقهم، خاصة وأنهم يضطرون إلى شراء باقي الكمية من السوق السوداء بضعف الأسعار.

يقول وليد قدري، مزارع، إن الكمية المخصصة للفدان غير كافية ونضطر إلى الشراء من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، مشيرًا إلى أن سعر جوال السماد بالجمعية الزراعة يبلغ 100 جنيه في حين يبلغ سعره في السوق السوداء 150 جنيهًا.

ويضيف طه عبدالراضي، مزارع، أن محصول القيراط الواحد يحتاج إلى جوال سماد بمعدل 24 جوالًا للفدان والجمعية الزراعية تصرف للفدان الواحد 13 جوالًا فقط بسعر 1300 جنيه، الأمر الذي يضطرهم إلى شراء 11 جوالًا من السوق السوداء بملغ ألف و650 جنيهًا، لضمان تحقيق إنتاجية عالية من المحصول.

ويتابع سيد قاسم، مزارع، أن كميات السماد التي تصرفها الجمعيات الزراعية غير كافية، والكثير من المزارعين لا يحصلون علي حصصهم كاملة، وأغلب زراعاتهم من محصول القصب والذي يحتاج إلى كميات كبيرة من السماد، مطالبا بزيادة حصة السماد المقررة للمزارعين إلى 20 جوالًا.

ويلفت حسين بجاتو، عضو الجمعية التعاونية الزراعية بقنا، إلى أن كمية السماد المقررة للفدان تؤثر على إنتاجيته، مطالبا بزيادة الكمية والنظر للمزارع بعين الاهتمام باعتباره أحد أعمدة الاقتصاد.

كانت وزارة الزراعة نفت فى بيان لها  أنها لم تقر أي زيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات الزراعية، وتباع الأسمدة داخل الجمعيات بواقع 100 جنيه لشيكارة اليوريا (وزن 50 كجم)، و95 جنيهًا لشيكارة سماد النترات (وزن 50 كجم).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل